اضرار

أضرار التدخين على جسم الإنسان .. اضرار خطيرة يجب معرفتها

أضرار التدخين على جسم الإنسان .. اضرار خطيرة يجب معرفتها،أضرار التدخين على الشباب،أضرار التدخين على الحامل،أضرار التدخين بالتفصيل

هل التدخين قاتل

يعتبر التدخين أحد الآفات المجتمعية التي تتسبب في وفاة الآلاف من الأشخاص والذين يكون أغلبهم من الشباب، كما أنه يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة التي يكون بعضها قاتل على المدى القريب، والبعض الآخر قاتل على المدى البعيد. لذلك سوف نتناول أضرار التدخين على جسم الإنسان بالتفصيل.

لذلك فإن أخذ قرار بالتوقف عن التدخين هو بداية لحياة جديدة، وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على معرفة كيفية التوقف عن التدخين في خطوات بسيطة وناجحة.

أضرار التدخين على الشباب 

إن مرحلة المراهقة والشباب من اخطر المراحل واقربها إلى الوقوع في دائرة التدخين بسبب الضغوط النفسية والمشاكل الاجتماعية، حيث أن أضرار التدخين على جسم الإنسان كثيرة وخطيرة، كما انها تستهدف الشباب وكبار السن بشكل كبير. وتتمثل أضرار التدخين على الشباب في الكثير من الأمراض والآثار السلبية المتمثلة في:

  • إصابة ما يقرب من 70% بسرطان الرئة، بالإضافة إلى إصابة أجزاء أخرى من الجسم بالسرطان مثل؛ الفم والحلق والمريء والأمعاء والكبد والكلية والرحم والمثانة.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل؛ النوبات القلبية، والسكتة الدماغية.
  • الإصابة بأمراض الرئة المختلفة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، والالتهاب الرئوي.
  • زيادة خطر تقدم امراض الجهاز التنفسي مثل؛ الربو والتهابات الجهاز التنفسي.
  • الضعف الجنسي والتقليل من الخصوبة للرجال والنساء.

أضرار التدخين السلبي

التدخين السلبي يحدث عندما يقوم شخص بتدخين السجائر بالقرب من أشخاص آخرين يستنشقون الدخان الخارج منه، ولا تقل أضرار التدخين السلبي خطورة عن التدخين الغير سلبي، إذ أنه يتسبب في: 

  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • إصابة الأطفال والرضا بشكل خاص بالآثار السلبية والضارة للتدخين مثل؛ الإصابة بعدوى في الصدر د، والسعال المستمر، والتهاب السحايا، بالإضافة إلى عدوى الأذن (الاذن اللاصقة).

أضرار التدخين على الحامل

إن قرار الحمل والتخطيط له يتطلب من المرأة الحامل التوقف عن التدخين قبلها بفترة مناسبة، كذلك يجب الابتعاد عن التدخين السلبي الذي قد يضر بالحنين بشكل كبير يصل إلى حدوث تشوهات خلقية بالإضافة إلى زيادة فرص حدوث: 

  • الولادة المبكرة.
  • الإجهاض.
  • موت الأجنة، أو ولادة جنين ميت.
  • طفل منخفض الوزن عند الولادة.

أضرار التدخين بالتفصيل

يتمثل التدخين في تعاطي التبغ على شكل سجائر او تعاطيه سائلا في الشيشية والغليون، وجميع هذه الطرق ضارة بشكل كبير؛ حيث أن التبغ يحتوي على مواد كيميائية ضارة للجسم وبعضها مواد مسرطنة، وفيما يلي أضرار التدخين بالتفصيل: [1]disadvantage of smoking

النيكوتين واحد من مكونات التبغ الخطيرة والذي يتسبب في تغيير الحالة المزاجية، حيث يصل إلى العقل في وقت قصير جدا ويؤدي إلى الشعور بالنشاط لفترة ولكن مع تلاشي مفعوله فإن الإنسان يشعر بالوهن والضعف، مما يدفعه لطلب المزيد وهذا ما يتسبب في ادمان السجائر المؤدي للموت.

بالإضافة إلى ذلك فإن النيكوتين يعمل على تضييق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى الحد من تدفق الدم، ومع الوقت يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية والإصابة بمرض الشريان المحيطي. ولا يتوقف الأمر عند ذلك حيث يعمل التدخين على رفع ضغط الدم مع زيادة تجلط الدم وضعف جدران الأوعية الدموية، وهذا من شأنه زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كذلك فإن أعراض الانسحاب من النيكوتين تعمل على إضعاف الوظائف المعرفية بالإضافة إلى الشعور بالاكتئاب والقلق والأرق، ولا يتوقف ضرر التدخين عليك فقط بل يصل إلى من حولك بسبب التدخين السلبي؛ حيث تزداد مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل؛ الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يتسبب التدخين في تدمير الرئتين من خلال استنشاق المواد الكيميائية التي يحتويها التبغ والتي تزداد خطورتها بعد احتراقها متسببة في الإصابة بانتفاخ الرئة، والالتهاب الرئوي، وأورام الرئة.

ويتأثر الجلد والشعر والاظافر بالتدخين بشكل كبير؛ حيث يعمل النيكوتين على تغيير بنية البشرة والجلد، كما أنه قد يتسبب في الإصابة بسرطان الجلد. كذلك فإن التدخين يؤثر على الشعر بشكل كبير لإثبات الدراسات أن للتدخين دور لا يُهمل في تساقط الشعر والذي قد يصل للإصابة بالصلع.

أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

تمتد أضرار التدخين عبر جميع أجهزة الجسم الحيوية، فلا تقتصر فقط على الجهاز العصبي والتنفسي، حيث أن الجهاز الهضمي معرض بشكل كبير للإصابة بمخاطر صحية مميتة بسبب التدخين.

فتدخين التبغ يعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والحنجرة، بالإضافة إلى الإصابة بسرطان البنكرياس للمدخنين والمتأثرين بالتدخين السلبي. بالإضافة إلى ذلك فإن التدخين يؤثر بشكل مباشر على الأنسولين مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري 2، أو زيادة مضاعفاته إن كنت مصاب به بل وتزيد هذه المضاعفات لدى المدخنين بمعدل أسرع مقارنة بالمرضى غير المدخنين.

أضرار التدخين على الجهاز التناسلي

إن أضرار التدخين على جسم الإنسان تمتد للجهازالتناسلي الذي يكون واحدا من أجهزة الجسم المهمة والمعرضة لخطر الإصابة بالأمراض ومضاعفات الأمراض مع التدخين؛ حيث يعمل النيكوتين على التأثير على تدفق الدم ألى الجهاز التناسلي لدى الرجل والمرأة؛ فبالنسبة للرجال قد يؤدي التدخين بنسبة كبيرة إلى الضعف الجنسي.

وكذلك بالنسبة للنساء؛ حيث تصاب النساء بعدم الترطيب الكافي لممارسة العلاقة الجنسية مما يؤدي إلى عدم الرضا، وعدم الوصول إلى النشوة الجنسية. بالإضافة إلى زيادة الهرمونات الجنسية لدى كل من النساء والرجال على حد سواء، متسببا ذلك في عدم الرغبة الجنسية لديهم.

قد ترى أن الإقلاع عن التدخين وكيفية التوقف عنه من الأمور الصعبة التي لا تتحملها، لكن في الحقيقة إن اتخاذك مثل هذا القرار يعد شجاعة كبيرة منك، وبداية جديدة لك نحو حياة صحية ومفيدة لك ولمن حولك، وقد يفيدك كثيرا مواجهة أضرار التدخين على جسم الإنسان ومحاولة تجنبها من خلال التوقف عنه.

المصادر

السابق
كيفية التوقف عن التدخين في 10 خطوات

اترك رد