نسائيات

احذري اضرار المكياج على البشرة

لماذا المكياج يضر بالبشرة

لماذا المكياج يضر بالبشرة؟ هناك نسبة كبيرة من الفتيات لا يمكنها تخيل يومها دون وضع المكياج من أجل إبراز جمالها، او اخفاء بعض العيوب مثل حب الشباب وآثارها، ولكن عليك الحذر من اضرار المكياج على البشرة الدهنية والحساسة والجافة وكذلك المختلطة.

يحتوي المكياج على الكثير من المواد الكيميائية والمكونات التي قد تناسب أو لا تناسب نوع بشرتك، وبعض هذه المكونات غير الصديقة للبشرة المستخدمة في منتجات المكياج اليومية يمكن أن تسبب تهيجًا وحكة وأحيانًا قد تصل أضرار المكياج إلى التسبب في الشيخوخة المبكرة.

تحتوي العديد من منتجات المكياج اليومية على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تعطل وظائف الحاجز الواقي لبشرتك ، مما يسهل دخول مسببات الأمراض إلى بشرتك. من الممكن أن يتسبب استخدام المكياج بانتظام في آثار جانبية مختلفة، مما يؤثر على صحة البشرة وتوهجها الطبيعي.

ومع ذلك، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام المكياج على الإطلاق. لكن إذا اتبعت بعض عادات المكياج الصحية، واخترت منتجات صديقة للبشرة، يمكنك تقليل الآثار الجانبية له.

أضرار المكياج على البشرة

من المهم أن تفهمي كيف يؤثر المكياج الذي تستخدمينه على بشرتك، وفيما يلي سوف نوضح لكي اضرار المكياج على البشرة حتى تحذري:

انسداد المسام

إذا كنت تضعين المكياج بشكل منتظم وتتركيه على بشرتك لفترة طويلة وخصوصا في وقت الليل، فقد يتسبب ذلك في انسداد المسام. وهذا لا يسمح لبشرتك بالتنفس، مما يجعلها عرضة لحب الشباب، والنتوءات، وغيرها من مشاكل البشرة.

الشيخوخة المبكرة

من أهم الأشياء التي يجب أن تحافظي عليها في بشرتك هي حمايتها من أضرار أشعة الشمس وظهور أعراض الشيخوخة المبكرة، فعندما تنسين وضع واقي الشمس قبل وضع المكياج، فإنك تعرضين بشرتك لأضرار أشعة الشمس. ويمكن أن يؤدي ترك المكياج لفترة أطول مع أضرار أشعة الشمس إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية.

بالإضافة إلى ذلك فعندما لا تقومين بإزالة المكياج ومستحضرات التجميل قبل النوم، يمكن أن تتغلغل المكونات الكيميائية في المسام وتتسبب في تكسير الإيلاستين مما يتسبب في ظهور التجاعيد.

جفاف البشرة

إن منتجات المكياج التي لا تناسب نوع بشرتك يمكن أن تتسبب في جفاف البشرة، وقد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الجافة من جفاف شديد إذا استخدموا مكياجًا غير مخصص لنوع بشرتهم. وبالمثل، قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الدهنية من إنتاج دهني أكثر من المعتاد بعد استخدام المنتجات الخاطئة.

حبوب الشباب

يؤدي استخدام المكياج بشكل منتظم إلى ظهور حب الشباب بسبب عدم التوازن الهرموني، واستخدام بعض الأدوية، واتباع النظام الغذائي غير السليم. ويتفق خبراء البشرة على أن أولئك الذين لديهم بشرة معرضة لحب الشباب يجب أن يحدوا من استخدام الماكياج، حيث يمكن أن يؤدي وضع مكياج أقل إلى تحسين صحة بشرتك وتقليل ظهور الرؤوس السوداء أيضًا.

الحساسية

بينما تبدو بعض منتجات المكياج متشابهة، إنما في الحقيقة تختلف المكونات المستخدمة في صناعة المكياج من علامة تجارية إلى أخرى. فالمنتجات المصنوعة من مكونات خفيفة لا تضر بشرتك. ومع ذلك، يمكن أن تسبب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل البارابين و SLES حساسية البشرة.

تصبغات البشرة

إن وضع المكياج بشكل منتظم له آثار جانبية ضارة، ولكن النوم بالمكياج طوال الليل يمكن أن يضر بشرتك إلى حد كبير. فمن الممكن أن تؤثر الجذور الحرة على انتاج الكولاجين مما يضعف بشرتك ويؤدي إلى تصبغات البشرة. فعلى سبيل المثال، عندما يتم وضع أحمر الشفاه طويل الأمد لأكثر من 10 ساعات، فإنه يجعل لون شفتيك أغمق لأنه يحتوي على مكونات تمنع وصول الأكسجين إلى شفتيك.

التهابات العين

المنطقة حول العينين رقيقة وحساسة، كما انها المكان الذي يتم استخدام الماكياج فيه مثل الأساس والكونسيلر وظلال العيون والكحل والمسكرة. وأي نوع من المهيجات في مكياج العيون من الممكن أن يسبب ضررًا شديدًا لعينيك، حتى انه يؤدي إلى التهاب العين.

متى يجب عدم وضع المكياج

بما أن هناك الكثير من اضرار المكياج، لذلك عليك معرفة الأوقات التي لا يجب فيها وضع المكياج على وجهك لتجنب هذه الاضرار كما يلي:

وقت التمارين الرياضية

بالنسبة لمحبي المكياج واللياقة البدنية على حدٍ سواء، لا يُنصح بوضع المكياج أثناء جلسة التمرين. حيث تنفتح مسام الوجه، فتقوم طبقة كثيفة من المكياج بسد المسام ومنع البشرة من التنفس.

ومن الممكن أن يسبب ذلك تلف الجلد مثل؛ ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وحب الشباب والرؤوس السوداء وتهيج البشرة وما إلى ذلك، وهذه من أسوأ اضرار المكياج التي قد تحدث لنا.

عند انتهاء صلاحية المكياج

إن المنتجات التي تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها لن تفيد بشرتك بأي شكل من الأشكال. بل انها سوف تسبب المزيد من الضرر مما يؤدي إلى التهيج. كما أن المكياج منتهي الصلاحية من الممكن أن يحتوي على البكتيريا، والتي من الممكن أن تتسبب في التهابات الجلد وتضاعف من اضرار المكياج على الوجه.

نصائح لتجنب أضرار المكياج

شراء منتجات جيدة ومناسبة لبشرتك

كل نوع بشرة فريد من نوعه. لذلك، تعرفي على نوع بشرتك واشتري المنتجات التي تناسبها ولا تسبب أي حساسية. ومن أجل ذلك تحققي من ملصق المنتج لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية تجاه أي من المكونات. فإذا لم تكوني متأكدة، عليك إجراء اختبار القليل من المنتج باستخدام منتج اختبار.

الترطيب

بغض النظر عن نوع بشرتك، لا تتجاهلي أبدًا أهمية المرطب. قد يعتقد أصحاب البشرة الدهنية أن الترطيب سيجعل بشرتهم أكثر دهنية ولكن هذا ليس هو الحال، حيث يساعدك الترطيب في الحفاظ على الحاجز الواقي للبشرة، وهذا من شأنه أن يخلصك من مشاكل البشرة مثل الجفاف والاحمرار وحتى الجلد المتقشر.

استخدام واقي الشمس

تسبب أضرار أشعة الشمس شيخوخة مبكرة لبشرتك. لذلك من المهم وضع واقي الشمس قبل وضع أي منتج مكياج، فإذا لم يتوفر واقي الشمس فقومي باستخدام مرطب أساس يوفران الحماية من أشعة الشمس.

نصائح بعد استخدام المكياج

بعد استخدام المكياج يمكنك اتباع النصائح التالية للتقليل من الآثار الجانبية التي يسببها:

  • بمجرد الانتهاء من مكياجك، لا تنسي تنظيف الفرش والإسفنج، يمكنك غسلها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، حتى تتخلصي من البكتيريا الضارة العالقة بها من خلايا الجلد الميتة والعرق.
  • من الضروري غسل المكياج قبل الذهاب إلى الفراش، يمكنك القيام بإزالة مكياجك باستخدام مزيل المكياج باستخدام كرات قطنية ناعمة، ثم اغسلي وجهك بغسول لطيف للوجه.
  • يمكن أن تؤدي مشاركة مكياجك الشخصي مع الآخرين إلى نشر البكتيريا لذلك تجنبي مشاركة منتجات المكياج.
السابق
تفسیر رؤیة الإمام ابن سیرین یرتدي ملابس جدیدة في المنام
التالي
فوائد جل الصبار للبشرة والشعر .. فوائد مذهلة لن تصدق

اترك رد