تربية الأبناء

اضطراب فرط الحركة .. كيف اعرف ان طفلي مصاب به ؟ وطرق العلاج

اضطراب فرط الحركة .. كيف اعرف ان طفلي مصاب به ؟ وطرق العلاج،اضطراب فرط الحركة،تشخيص اضطراب فرط الحركة

ما هو اضطراب فرط الحركة

تهتم الأم بأطفالها منذ الميلاد وحتى مع تحولهم لمراحل العمر المختلفة من الطفولة  إلى الشباب، وفي أثناء الرحلة الطويلة قد تصادف بعض المشكلات والتي تستوجب منها السؤال، ومن تلك الأمور فرط الحركة وكيف أعرف أن طفلي لديه اضطراب فرط الحركة وطرق العلاج.

يسمى فرط الحركة في علم التربية وعلم النفس، والعلوم المتصلة بهم باضطراب فرط الحركة وحين يلازمه نقص الانتباهز يسمى بين المختصين (ADHD) وهو الاختصار للاضطراب. حيث يعبر الاختصار عن جملة attention deficit hyperactivity disorder باللغة الإنجليزية.

والاضطراب هو مشكلة عقلية شائعة لدى الأطفال يعرفها، الأخصائيين التربويين، وأطباء المخ والأعصاب، والمختصين النفسيين، حيث يدخل الأمر في مجال اختصاص الثلاثة فروع العلمية، إذن ما هو فرط الحركة.

اضطراب فرط الحركة هي حالة من شأنها ترك تأثير على سلوك الطفل بالأخص، والناس بشكل عام. قد يظهر الأشخاص الذين لديهم معاناة وتاريخ مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل يظهر فيه أمام الناس وكأنهم على غير طبيعتهم او كأنهم مضطربين.

وقد يجدون بعض الصعوبات في التعلم وأهمها الصعوبة في القدرة على التركيز وقد تصدر منهم تصرفات يبدو فيها أنهم أشخاص مندفعون.

تشخيص الإصابة بفرط الحركة

يتسم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن أعراضه يمكن ملاحظتها في وقت مبكر من عمر الشخص. وبالتحديد منذ الطفولة، لكن الأمر يكون ملموساً بوضوح عند تغير ظروف الطفل، منها على سبيل المثال الوقت الذي يبدأ فيه الطفل في دخول المدرسة.

مما يعني أن تشخيص فرط الحركة في معظم حالاته يبدأ مع بلوغ الطفل سن ستة سنوات وربما قبل ذلك. ويمكن ملاحظته حتى وصول الطفل لعمر إثنا عشر عام، لكن الجيد في أمر فرط الحركة هو أن اضطراب فرط الحركة يتحرك نحو التحسن مع تقدم العمر.

في حين لا يوجد إجماع حول الأسباب الدقيقة للاصابة بفرط النشاط ونقص الانتباه حتى الآن. ويُعتقد أن السبب الأكثر ترجيحًا هو الجينات، الأطفال الذين يولدون في أسر يوجد بها تاريخ من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مقارنة بالأطفال الذين لا يوجد تاريخ عائلي للإصابة بهذا الاضطراب. 

 حيث كانت هناك محاولات ناتجة عن الأبحاث، وملاحظة الحالات. أدت إلى ربط أسلوب الحياة، ومعاملة الأب والأم، والتعرض للتلفاز في سن مبكرة والتعرض للمخاطر البيئية كسبب لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. ولكن لا يزال بعد هناك أي دليل قاطع على أنها تسبب الاضطراب.

أظهرت الدراسات معدلات متباينة من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بين الأولاد. تتراوح بين 1% إلى 13%، حيث يعد اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أكثر شيوعًا بين الأولاد من 3 إلى 4 مرات أكثر من إصابة الفتيات.

وعلى الرغم من أن العدوانية ليست على وجه التحديد من أعراض هذا الاضطراب. إلا أنه غالبًا ما يتم تشخيص الاضطراب عند الأولاد الذين يتصرفون بعدوانية، بأن لديهم فرط الحركة.

لم تظهر الدراسات بالضبط كيف يرتبط فرط النشاط ونقص الانتباه والعدوانية لدى الأولاد قد تؤدي بعض السلوكيات التي لم يتم تعريفها بوضوح من أعراض الاضطراب هذا. ولكن ثبت أنها مرتبطة بها، إلى العدوانية.و

علامات فرط الحركة

إن كنتي تشعرين أن طفلك يتصرف بطريقة غير طبيعية. هنا يصبح أمر ضروري وهام التعرف على بعض العلامات التي تشير للإصابة باضطراب فرط النشاط حتى تكون دليل للأم في استكشاف مبدأي لحالة طفلها قبل التوجه للمختصين. وهذه بعض العلامات الهامة:

  • يكره الطفل أو يتجنب الأنشطة التي تتطلب الانتباه، وذلك إذا كانت لأكثر من دقيقة أو دقيقتين كحد أقصى.
  •  يفقد الاهتمام بما شغله منذ لحظات، ويبدأ في فعل شيء آخر جديد بعد الانخراط في نشاط لا يدوم لبضع لحظات، ويصاب بالتململ، والضيق سريعاً.
  •  يتحدث كثيرًا وبشكل مستمر، ويحدث ضوضاء أكثر من الأطفال الآخرين في نفس العمر، ولا يبقى هادئ.
  •  يتسلق الأشياء باستمرار، ولا يستجيب لطلب عدم التحرك.
  •  لا يستطيع أن يقوم بالقفز على قدم واحدة وهو في عمر أربع سنوات.
  •  هو دائمًا وتقريبًا لا يهدأ، ويريد أن يركل أو يهز قدميه بشكل مستمر أو يلتف حول المقعد.  
  • يدخل في مواقف خطيرة بسبب الجرأة، والاندفاع.
  •  الشعور بالنفور والعدوانية بسرعة كبيرة تجاه الغرباء.
  •  عدواني في كثير من الأحيان مع الأصحاب، تأتي شكاوى كثيرة من الحضانة بسبب سلوكه العدواني.
  •  يتعرض للإصابة على سبيل المثال؛ غرز جراحية، وإصابات بسبب التحرك بسرعة كبيرة أو الجري، وتجاهل التعليمات بعدم القيام بذلك.

علاج فرط الحركة وقلة التركيز عند الأطفال

هناك نوعان من التدخلات، أو العلاجات السلوكية التي يمكن أن تساعد الأطفال، مع اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه من التعامل مع أعراض ومشاكل فرط النشاط والاندفاع وعدم الانتباه.  

لا تؤثر علاجات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على الأعراض الأساسية. لكنها تعلم الأطفال المهارات التي يمكنهم استخدامها للسيطرة عليها، ويركز البعض على استراتيجيات البقاء منظمًا ومركّزًا قدر الإمكان.

يهدف البعض الآخر من تلك العلاجات، إلى الحد من السلوكيات التخريبية التي يمكن أن تضع هؤلاء الأطفال في مشاكل في المدرسة. وتجعل من الصعب عليهم تكوين صداقات، وتحويل الحياة الأسرية إلى منطقة قتال باستمرار.

  • الطريقة الأولى للعلاج: تعتمد على تعليم الأطفال السلوكيات الهادفة، عن طريق تعليم الآباء طرق التعلم المناسبة، والتي تعتمد على التعامل الإيجابي مع الطفل، وتعزيز ثقته بنفسه، ومحاوطة الطفل بالحب والثناء، واعتماد طرق التربية الإيجابية في التعامل مع الطفل.
  • الطريقة الثانية للعلاج: فهي لا تتم إلا تحت إشراف الطبيب وبوجه خاص طبيب المخ والأعصاب، لأنها تعتمد على وصف عقاقير طبية وأدوية ولكن يجب عدم إعطاء الطفل الأدوية إلا إذا كان فرط الحركة من النوع الشديد أو على الأقل قد وصل للمتوسط، ويفضل اتباع العلاج السلوكي دائماً.

عالجت ابني من فرط الحركة

العديد من الأمهات تلجأن لطرق مختلفة لمساعدة ابنائهم في تخطي هذا الاضطراب، ومن هذه الطرق هي التمارين. حيث أنها ليست بالضرورة ان تكون الحل الكامل للطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب. ولكن يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على التركيز بشهادة امهات قالت انها عالجت ابنها بنفسها من فرط النشاط. فالتمارين تعد جزء حيوي من النمو البدني والعقلي الصحي لجميع الأطفال، ويمكن ممارسة ما يلي:

  • السباحة، ولكن تحت نظر مدربين متخصصين.
  • رياضة التنس.
  • تمارين القوة.
  • ركوب الدراجات تحت إشراف الوالدين.
  • المشي.
  • الجري في أماكن مخصصة.
  • اليوجا، وتمارين تساعد على التركيز.

قد تكون الرياضات الجماعية مثل البيسبول صعبة بالنسبة لبعض الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب. ولكن هذا يمكن أن يختلف باختلاف الفرد ومدى شدة حالته، أيضًا. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تجنب الرياضات ذات المخاطر الكامنة مثل:

  • ركوب الدراجات في الجبال الشديدة
  • القفز بالحبال لأنهم قد لا ينتبهون، ويستغرقون في اندفاع الإثارة وعدم إدراك المخاطر المحتملة

ليس هناك شك في أن التمرينات هي عمل شاق، ولكن الفوائد العقلية والجسدية للتمرين. خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تستحق العناء

السابق
الجزائر تقطع العلاقات الدبلوماسية بينها وبين المغرب
التالي
ما هو نظام اللوكارب للتخسيس .. والأطعمة المسموحة والممنوعة فيه

اترك رد