الأخبار حول العالم

الجزائر تقطع العلاقات الدبلوماسية بينها وبين المغرب

الجزائر تقطع العلاقات الدبلوماسية بينها وبين المغرب،العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب

لعمامرة في خطاب له: “لقد ثَبُت تاريخياً أن المغرب لَم يتوقف عن القيام بأعمال غير ودية وعدائية ضِد الجزائر”

بعد غلق الحدود بين كلا من الجزائر والمغرب منذ السادس عشر من أغسطس عام 1994. وإعلان الجزائر إعادة تقييم علاقاتها مع دولة المغرب في التاسع عشر من أغسطس الجاري، مُتهمة المغرب باستمرارها في الأعمال العدائية. تم عقد اجتماع مفاجئ واستثنائية اليوم للمجلس الأعلى للأمن الجزائري لبحث العلاقات مع المغرب الشقيق. وقطع علاقات الجزائر الدبلوماسية مع المغرب.

وكان الاجتماع برئاسة عبد المجيد تبون رئيس دولة الجزائر الشقيق. حيث تم مناقشة الأوضاع والعلاقات بين الدولتين في إطار وصف رئاسة الجزائر بتواصل الأعمال والأوضاع العدائية من المغرب تجاه الجزائر.

بيان من الجزائر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

وخرج وزير الخارجية الجزائري عقب الاجتماع المنعقد معلناّ قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب الأعمال العدائية المستمرة تجاه الدولة. وبدءا من اليوم الثلاثاء الموافق 24 اغسطس 2021 تم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

كما نوَه لعمامرة أن قطع العلاقات بين البلدين لن يؤثر بالضرر على مواطني كلا البلدين. وفي حين خرج رئيس الوزراء الجزائري بهذا البيان، حتى الآن لم يصدر أي رد من دولة المغرب على القرار الجزائري.

مؤتمر صحفي لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

اليوم الثلاثاء، قام رمطان لعمامرة وزير الخارجية الجزائري بترتيب مؤتمر صحفي لإصدار قرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر. وحرص لعمامرة على توضيح أن قرار ع العلاقات لن يؤثر بالسلب أو يضر بمواطنين المغرب المقيمين بالجزائر. كما أوضح أن هذا القرار جاء بناء على الأعمال العدائية المتكررة من المغرب ضد الجزائر.

كما جاء على لسان لعمامرة في المؤتمر الصحفي أن هناك حربا مغربية من قبل الأجهزة الإعلامية والأمنية المغربية بخلق الاشاعات. واضاف لعمامرة أن التحقيقات الأمنية الجزائرية كشفت تجسس برنامج بيغاسوس الإسرائيلي على مسؤولين ومواطنين جزائريين. مشيرا إلى أن المملكة المغربية لها يد في هذا الأمر.

وندد وزير الخارجية الجزائري بالانحراف الدبلوماسي الخاص بالمغرب في الأمم المتحدة، او ما يسمى باستقلال شعب القبائل.

السابق
مذكرة التاريخ الصف الثالث الثانوي 2022.. مذكرة النجاح والتفوق
التالي
اضطراب فرط الحركة .. كيف اعرف ان طفلي مصاب به ؟ وطرق العلاج

اترك رد