فوائد

تعرف على فوائد وأضرار القهوة .. وما هو تأثير الكافيين على الجسم

تعرف على فوائد وأضرار القهوة .. وما هو تأثير الكافيين على الجسم

تأثير الكافيين على الجسم

هناك الملايين حول العالم يفضلون شرب القهوة صباحا مع الفطور، ومنهم مدمنين على شرب القهوة، ولكن هل تعرف ما هي فوائد وأضرار القهوة ؟وما هو تأثير الكافيين على الجسم ؟ هل القهوة جيدة لك؟ سوف نتحدث حول هذا الأمر في مقالنا اليوم.

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى وجود نوع من أنواع القهوة منزوع الكافيين، ولكن في الحقيقة أن هناك أكثر من نوع من أنواع القهوة وجميعها تتكون بشكل أساسي من الكافيين.

ويعد الكافيين هو المادة الأكثر تأثيراً على نفسية الإنسان حول العالم، كما أنها المادة الأكثر استهلاكا أيضا. وفي حين تتكون القهوة من عدد من المكونات كل منها له فوائده واضراره، كذلك فإن الكافيين يعتبر أكثر مكونات القهوة المسؤولة عن معظم فوائدها.

فعندما نتحدث عن الكافيين فإننا نتحدث عن القهوة، والشاي وكافة المشروبات المنبهة المستهلكة بشكل كبير، وفي السطور التالية سوف نتناول فوائد واضرار القهوة التي لا تعرفها.

فوائد القهوة

قد تكون القهوة ليست جيدة في كثير من الأحيان، ولكنها تحمل العديد من الفوائد التي ستذهلك، وهذه الفوائد هي: [1] 12 HEALTH BENEFITS AND 6 DISADVANTAGES OF COFFEE

القهوة تعزز من النشاط البدني

يعمل الكافيين على زيادة نسبة الأدرينالين الموجودة في الدم، والادرينالين هو هرمون يفرزه الجسم من أجل الاستعداد للقيام بمجهود بدني. ويساعدك شرب كوب من القهوة السوداء قبل التمارين الرياضية بساعة على تحسين أدائك بنسبة 11% إلى 12%.

القهوة تساعد على انقاص الوزن

تحتوي حبوب القهوة على البوتاسيوم والماغنسيوم اللذان يعملان على تحسين استخدام الجسم للأنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل الشهية تجاه الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة.

كذلك فإن الكافيين الموجود في القهوة على تحفيز الخلايا الدهنية لتكسير دهون الجسم واستخدامها في شكل طاقة للتدريب.

القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

لقد أثبتت الدراسات التي أجريت على أشخاص قاموا بشرب اربع اكواب من القهوة يوميا، أن الكافيين الموجود في القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20٪ .

و تقلل القهوة من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25٪. بالإضافة إلى أن الكافيين من الممكن أن يمنع تطور سرطان الخلايا القاعدية، وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد.

تعرف على فوائد وأضرار القهوة .. وما هو تأثير الكافيين على الجسم

القهوة تحارب الاكتئاب

يعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي ويعزز إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، مما يرفع من المزاج، وبالتالي فإن القهوة تعدل المزاج وتعمل على محاربة الاكتئاب وتقلل من مخاطر الانتحار.

وهناك فوائد أخرى للقهوة كما يلي:

  • إن الاستعمال المعقول للقهوة يوميا في حدود من كوبين إلى أربعة أكواب في اليوم يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يساعد تناول القهوة بشكل منتظم يوميا على تحسين الذاكرة، والتركيز.
  • تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 25%، حيث أنها تتسبب في النشاط في الجزء المعرض للإصابة من الدماغ بمرض  باركنسون.
  • تحتوي القهوة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل كمحاربين صغار يقاتلون ويحمون الجسم من الجذور الحرة.
  • من الممكن أن تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. حيث يقلل الكافيين من حساسية الأنسولين ويضعف من تحمل الجلوكوز.
  • تعمل مستويات الكافيين المرتفعة في الدم على التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بالخرف.

أضرار القهوة

بالرغم من فوائد القهوة التي ذكرناها إلا أن القهوة قد تتسبب في أضرار بالغة قد تصل إلى الوفاة، وفيما يلي أضرار القهوة:

  • من الممكن أن تتسبب النوعية الرديئة من القهوة في جعل القهوة مسممة، فتسبب المرض أو الصداع أو الشعور العام السيئ، بسبب احتوائها على شوائب كثيرة.
  • شرب كمية كبيرة من القهوة في اليوم قد تكون قاتلة، حيث أن هناك أشخاص مدمنين على القهوة يشربون 80 كوب من القهوة في فترة قليلة وهذا ما يعادل 23 لتر من السائل الذي يتسبب في التسمم المائي.
  • قد يؤدي استهلاك القهوة بكميات كبيرة اكبر من الحد الأقصى الموصى به من الكافيين وهو 400 ملليغرام، إلى الأرق، وعدم القدرة على النوم مما يتسبب في التعب والإرهاق.
  • قد تكون القهوة مضرة بالجنين في فترة الحمل، لذلك لا تتجاوزي شرب كوب واحد من القهوة في اليوم أثناء الحمل.
  • تحتوي حبوب البن على كافيستول وكهول، وهما مكونان يرفعان مستويات الكوليسترول الضار. لذلك إن كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم فعليك تجنب شرب القهوة العادية واختيار القهوة المفلترة.
  • يؤدي استهلاك الكافيين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-7 سنوات قد يزيد من التبول اللاإرادي.

السابق
ما هو دواء السيلدينافيل – Sildenafil .. وآثاره الجانبية
التالي
كيفية التوقف عن التدخين في 10 خطوات

اترك رد