تكنولوجيا

تكنولوجيا التعليم .. استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم

التكنولوجيا في التعليم،تكنولوجيا التعليم،تكنولوجيا التعليم .. استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم

ماهي تكنولوجيا التعليم

ان العالم يتطور من حولنا بسرعة؛ حيث أن العالم الرقمي قد أخذ حيز كبير من حياتنا، فأصبحت التكنولوجيا هي المسيطر الاول والأخير على جميع التخصصات التي تخدم حياة الإنسان. فاصبح هناك تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والطب، والهندسة، وبالطبع تكنولوجيا التعليم.

ويتم استخدام مصطلح تكنولوجيا التعليم للإشارة إلى وسائل الاتصال والمعلومات، والأدوات التكنولوجية التي يتم استخدامها بهدف تعزيز التعليم والتعلم والتقييم. بما في ذلك التعلم القائم على الكمبيوتر، أو مواد الوسائط المتعددة المستخدمة لتكملة الأنشطة داخل الفصل.

ادوات التكنولوجيا في التعليم

هناك العديد من أدوات التكنولوجيا الرقمية التي يتم تسخيرها لتعزيز التعليم والتعلم، وتعتبر الفئات الرئيسية من هذه الأدوات هي؛ البرامج التعليمية والمحاكاة وأدوات التواصل مثل البريد الإلكتروني، وغيرها.

حيث تقوم البرامج التعليمية بتعليم مفاهيم جديدة بتنسيق منظم حيث تقوم المحاكاة بنمذجة تجربة أو سيناريو. كما يمكن أن تتضمن أدوات الإنتاجية برامج معالجة النصوص مثل برنامج وورد، إلى جانب جداول البيانات، على الرغم من أنها ليست بالضرورة مصممة للأغراض التعليمية، وتستخدم في أماكن العمل العادية.

وتقدم التكنولوجيا الحديثة كثير من الفوائد التي تشمل التوسع في محتوى الدروس، وتعزيزه، وتحفيز الطلاب على التعلم. بالإضافة إلى أنه يمنح المعلمين خيار الوصول إلى الطلاب بأساليب تعلم فعالة ومختلفة. والتي تتمثل فيما يلي:

Classcraft

يتعلم الأطفال بشكل أفضل من خلال اللعب، لذلك قام المصممون بتصميم ألعابًا وأنشطة تعليمية تعمل على تحفيز الدماغ الصغير ونقل المعرفة. مثلما يحدث في منصة Classcraft تعمل بنفس مبادئ الألعاب من أجل دفع الطلاب للمشاركة في العملية التعليمية بأنفسهم، وخلق بيئة تعليمية أكثر تحفيزا.

حيث تشجع المنصة الطلاب على العمل الجماعي من أجل بناء المهارات الأكاديمية والاجتماعية. وتعتبر منصة Classcraft منصة مجانية، كما أن هناك إصدار مدفوع، والذي يوفر مجموعة من الميزات الإضافية للمعلمين.

Nearpod VR

الواقع الافتراضي (VR) هو تطور مثير في عالم التكنولوجيا ويساعد على إحياء المفاهيم من خلال نهجها الغامر. يمكن للمدرسين استخدام Nearpod VR لتحسين الدروس حول التاريخ وعلوم الحياة أو أي موضوع من خلال تجربة الواقع الافتراضي.

يحتوي nearpod VR على أكثر من 450 جولة افتراضية ويمكنه مساعدة الطلاب على استكشاف العالم ، وفهم واقع الحياة في الصين القديمة، ومفهوم الانتقاء الطبيعي في عالم الحيوان ، أو أي شيء بينهما.

Adobe Spark Video

ان تدريب الطالب بنفسه على التدريب تعتبر أحد الأساليب التي تجدي نفعا معهم. حيث تحفزهم على المشاركة في المحتوى هي التدرب على تدريسه بأنفسهم. Spark Video عبارة عن تطبيق يمكن للأطفال استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو تعليمية خاصة بهم.

والبرنامج مجهز بصور مع قوالب وصور وأصوات جاهزة. حيث يتمكن الطلاب من تطوير مقاطع الفيديو المروية ذات الصلة بالموضوع، والتي يمكن أن تعزز التعلم الذي قاموا به على مدار العام.

Google Classroom

يمكّن تطبيق Google Classroom المعلمين من تنظيم المهام المختلفة من موقع رقمي واحد. حيث يمكن للمدرسين تقديم المهام والاستطلاعات، والاختبارات، وتقدير عمل الطلاب كل ذلك من موقع واحد فقط وفي مدة قياسية.

وتقدم جوجل هذا المنتج مجانا، حيث يهدف إلى تمكين جميع المناطق التعليمية من تبسيط تجربة التعلم الخاصة بهم.

اليوتيوب – youtube

اليوتيوب واحد من أدوات التكنولوجيا واسعة المدى، والذي يتم استخدامه بشكل كبير في كافة الاغراض بجانب العرض التعليمي، لكونه مليء بمقاطع الفيديو المتعددة والإبداعية التي تساعد كل من المعلمين والمتعلمين في عملية التعليم.

افلام الفيديو القصيرة الموجودة على يوتيوب تساعد المتعلمين المرئيين على استيعاب المفاهيم؛ بما في ذلك الرياضيات والترميز والعلوم. بالإضافة إلى أن إدارة الحساب تعتبر أمرا سهلا، حيث يمكن ربطه بحساب Google الخاص بك.

وتستطيع الاستفادة من اليوتيوب على الانترنت، إذ يمكنك كأحد المدرسين إنشاء مقاطع فيديو إرشادية شخصية خاصة بك. وتوجيه التعليقات والارشادات للفصل الدراسي الخاص بك أو تجميع المقاطع في قوائم تشغيل خاصة بالموضوع، تسهيلا على طلابك الوصول للمحتوى.

فوائد التكنولوجيا في التعليم

تساهم التكنولوجيا وتطور التقنيات الرقمية في تسهيل الأمور من حولنا، ولا سيما التعليم الذي يعتمد على الأساليب الفعالة والمختلفة. لذلك كانت التكنولوجيا من الأشياء التي أضافت للتعليم العديد من الفوائد بما في ذلك:

تحفيز نشاط دماغ الطلاب على التعامل مع التقنيات الحديثة والتكنولوجيا.

توسيع الآفاق وتطور التفكير.

تشجيع الطلاب على المشاركة في العملية التعليمية، وابداء آرائهم حول طريقة التعليم المستخدمة.

دفع الطلاب للدخول في مناقشات علمية مع معلميه وزملاؤه.

السابق
غياب الدورة الشهرية وتأخرها للمتزوجات حديثا .. الأسباب ” وكيفية تنظيمها
التالي
فوائد زيت اليانسون .. الفوائد الصحية له واستخداماته

اترك رد