الخليج العربي

جزر الامارات الطبيعية .. والصناعية “أهمها .. ومكانها”

جزر الامارات الطبيعية .. والصناعية "أهمها .. ومكانها"،جزر الامارات الطبيعية،جزر الامارات الصناعية،جزر الامارات

تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة باقتصادها المزدهر وثقافتها المتنوعة. ويزورها العديد من السياح من جميع أنحاء العالم إما للسياحة أو للاستمتاع بجمالها الطبيعي، أو للعمل بسبب الازدهار والأمن الذي تعيشه الدولة. حيث تضم العديد من الجزر الجميلة التي تجتذب السائحين معظم أيام السنة، وسنتعرف من خلال مقالنا على اهم جزر الامارات ومكانها.

الإمارات العربية المتحدة

هي أحدى الدول العربية المهمة في منطقة الخليج فهي دولة مكونة من سبع إمارات، اتحدت فيما بينها، وشكلوا معًا دولة الإمارات العربية المتحدة وجعلوا إمارة أبو ظبي عاصمتها دبي أدنى من العاصمة من حيث الأهمية والمساحة والسكان.

أما باقي الإمارات فهي الشارقة، العين، ورأس الخيمة، وأم القيوين، وعجمان. ويحد الإمارات العربية المتحدة من الشمال الخليج العربي، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. ومن الشرق خليج سلطنة عمان، ومن الغرب دولة قطر. وتتميز الإمارات بطبيعتها الصحراوية، باستثناء مجموعة ضخمة من الجزر، يبلغ عددها أكثر من مائتي جزيرة في إمارة أبوظبي وحدها.

جزر الامارات الطبيعية

هناك العديد من الجزر في الامارات وفيما يلي قائمة بهذه الجزر ولعل اهمها:

جزيرة بوطنية

تقع على بعد حوالي 130 كيلومترًا غرب أبوظبي، وهي جزء من محمية مروح الطبيعية، وهي أول محمية للمحيط الحيوي البحري في المنطقة، وقد تم تصنيفها كمحمية للمحيط الحيوي لليونسكو.

وتشبه الجزيرة حدوة الحصان وتحتوي على أنظمة بيئية بحرية وبرية غنية. حيث أنها موطن لعدد كبير من السلاحف الخضراء وأبقار البحر المهددة بالانقراض، وتتميز منطقة بو تينا بوجود الشعاب المرجانية والطحالب النادرة وأشجار القرم، بالإضافة إلى الحياة البحرية.

جزيرة بوطنية بإمارة أبو ظبي

كما تتميز بوطينة أيضًا بارتفاع درجة الحرارة، حيث أن بيئتها جافة جدًا، والمياه المحيطة بجزيرة بو تينة موطن لمجموعات كبيرة من الدلافين. بما في ذلك الدلافين الحدباء المحيطين الهندي والهادئ، والدلفين قاروري الأنف، والدلفين العادي.

بالإضافة إلى وجود الدلافين والعديد من الطيور المهاجرة التي تستخدم الجزيرة للراحة والطعام تتوقف أثناء هجرتها من آسيا الوسطى إلى أفريقيا.

جزيرة أرزنة – نخيل جبل علي

وهي جزيرة تقع على بعد 180 كم شمال غرب أبوظبي، يتميز الجزء الشمالي من الجزيرة بوجود العديد من التلال. ويبلغ ارتفاع الجزيرة 200 قدم فوق مستوى سطح البحر، اما الجزء الجنوبي الجزر ليست صعبة ولا توجد مياه عذبة في الجزيرة. وكما يوجد بالجزيرة مجمع سكني يعيش فيه عمال شركة النفط.

جزيرة ارزنة بإمارة دبي

جزيرة صير بني ياس

تقع في مدينة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبعد ثلاث ساعات بالسيارة عن دبي، حيث تقع على بعد 250 كم جنوب غرب أبوظبي، و 17.5 كم من الشمال إلى الجنوب و 9 كم من الشرق إلى الغرب. ويبلغ عمر أرض الجزيرة 7500 عام، مما يجعلها أكبر جزيرة طبيعية في الإمارات.

وتعتبر جزيرة بني ياس موطنًا لآلاف الحيوانات التي تتجول بحرية. مثل المها العربي والغزلان روما ورجل الأيل والزرافات والوشق والفهود. كما تعد الجزيرة ملجأ للطيور مثل النعام والدجاج الحبشي والطيور البحرية، وكذلك الأشجار والنباتات.

جزيرة صير بني ياس بالامارات

كما أصبحت المحمية مكانًا لأنشطة مثل رحلات السفاري المغامرة والتجديف بالكاياك وركوب الدراجات في الجبال والرماية والمشي لمسافات طويلة والغوص في عام 1992، خلال التنقيب عن النفط. وتم اكتشاف دير مسيحي يعتقد أنه تم بناؤه حوالي 600 ميلادي.

جزيرة زركو

تقع على بعد 140 كم من وسط إمارة أبوظبي، وتتميز بشواطئها الصخرية والرملية في الماضي، كانت الجزيرة إحدى مناطق صيد اللؤلؤ. الجزيرة موطن للسلاحف البحرية والطيور.

كما تشتهر بشواطئها التي تعشيش السلاحف الصقر. حيث يوجد بها حقل زاكوم النفطي. ويوجد في الجزيرة مجتمع سكني يعيش فيه عمال شركة النفط، فضلاً عن مركز ترفيهي وفروع أخرى. علاوة على العديد من الخدمات الهامة الموجودة بالجزيرة وكذلك بها مطار خاص صغير.

جزيرة زركو بالامارت

جزيرة دلما

وهي جزيرة خاصة جدًا تقع قبالة ساحل إمارة أبوظبي، بها شاليه خاص لاستقبال الزوار وبجوار البحر يمكنك الاستمتاع بالشمس نهارا ومساء. كما تحتوي على رمال عذراء للأطفال للعب وبناء القلاع والمنازل. وقد تم اكتشاف بها أواني الفخارية القديمة لحضارة بلاد ما بين النهرين.

جزيرة دلما بالامارات

جزيرة الفطيسي

تمتد هذه الجزيرة لمسافة 50 كم على شواطئ إمارة أبوظبي، حيث تقع على بعد 15 كم من شواطئ أبوظبي، وتعد من أهم مناطق الجذب السياحي حيث تمتلك أفضل منتجع سياحي يطل على المياه الزرقاء للخليج العربي.

وتحيط بالجزيرة غابات المانجروف. كما يضم هذا المنتجع شاليهات ومنشآت خاصة لصيد الأسماك ومسابح ومطاعم متنوعة وملاعب كرة قدم وجولف وكرة طائرة وحدائق حيوانات وملاعب للأطفال. ويمكن للخيول المتجولة التجول في الجزيرة.

جزيرة الحمرا

تقع في جنوب إمارة رأس الخيمة، هي قرية مهجورة تضم العديد من المواقع الأثرية والتاريخية. وأطلق عليها هذا الاسم بسبب لونها البرتقالي الذي يخفي معالمها الأثرية مما يجعلها وجهة لعشاق التصوير من جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك يتجاهل معظم السائحين زيارتها، ويعود تاريخ هذه الجزيرة إلى القرن الرابع عشر. ومن ناحية أخرى، كان يعتقد في الماضي أن الجزيرة كان يسكنها الجن، مما جعلها تسمى أيضًا قرية الجينات.

جزيرة الحمرا بالامارات

جزيرة السنية

تعد من أكبر الجزر الموجودة في إمارة أم القيوين، وتبلغ مساحتها 90 كيلومترًا مربعًا، وتتميز بطبيعتها الخضراء. مما جعلها وجهة سياحية لكثير من السائحين الراغبين في الاستمتاع بمناظرها الطبيعية الجميلة. حيث تحتوي مياه الجزيرة على العديد من أنواع الأسماك مثل البياح، الهامور، الصافي، الكنعد، الشعري، الزبيدي والهامور.

جزيرة السنية بالامارات

جزر الامارات الصناعية

فيما يلي قائمة بأفضل الجزر الصناعية في دولة الإمارات، وهي:

جزر النخيل

تتشكل جزر النخيل في دبي على شكل أشجار النخيل، وهي عبارة عن ثلاث جزر اصطناعية. تتكون كل منها من جذع و 17 فرعًا وجزيرة على شكل هلال. والجدير بالإشارة أن هذه الجزر الثلاث صنفت تحت عنوان الأعجوبة الثامنة في العالم؛ وهي الجزر التالية:

  • جزيرة نخلة جميرا: هي إحدى جزر النخيل في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تأسست من قبل شركة بالم كنتيجة لاستصلاح الأراضي في عام 2001، أقامت الجزيرة وجهات ترفيهية وسياحية لجذب الزائرين للترفيه، وترتبط الجزيرة بالطريق البري الرئيسي المؤدي إلى دبي عبر سكة حديدية بطول 5.4 كيلومتر.
  • ديرة: تصنف على أنها أكبر جزر النخيل الثلاث، حيث يبلغ طولها 14 كيلومترًا وعرضها 8.5 كيلومترات، كما تمتلك هذه الجزيرة سوقًا تجاريًا بطول 2 كم يتسع لـ 5300 متجرًا، بالإضافة إلى مركز تجاري ضخم (ديرة مول) بمساحة 745 ألف متر مربع.

جزيرة جبل علي: وهي جزء من مشروع جزر النخيل في دبي، والذي سيشمل متنزهًا ترفيهيًا للأطفال، وقرية ساحلية، وحديقة مائية، وستة مراسي، وتجدر الإشارة إلى أن جزيرة جبل علي أكبر بنسبة 50٪ من جزيرة النخلة جميرا، وتشير التوقعات إلى أن المشاريع الأولى على الجزيرة ستكتمل في عام 2021، بعد أن استغرق إنشاء الجزيرة وقتًا طويلاً.

جزر العالم بدبي

واحدة من جزر الامارات الصناعية التي بدأ إنشائها في عام 2003. حيث تعتبر من أهم الجزر الاصطناعية في دبي، ويأتي آلاف السائحين لمشاهدة روعة التصميم الفاخر والفرص الهائلة التي احتفظوا بها لتلائم جزر العالم من حيث الجمال والعمارة.

وتنقسم هذه الجزر إلى منازل فاخرة ومنازل خاصة والعديد من المنتجعات الفاخرة. وتبلغ قيمة جزر العالم حوالي 5 مليارات دولار، وسيتم بيع كل جزيرة لمستثمرين متخصصين بملايين الدراهم الإماراتية.

جزر العالم بإمارة دبي

جزيرة المرجان

إن جزيرة المرجان من اهم جزر الامارات واول جزيرة من صنع الإنسان في رأس الخيمة. وهي أرخبيل به شواطئ أصلية وجذابة، حيث يمكن للناس الاسترخاء والتخلص من ضغوط الحياة اليومية.

جزيرة المرجان بالامارت

السابق
اهمية النوم للأطفال .. والمراهقين .. وتأثيره عليهم جسديا وعقليا
التالي
خطوات ومستندات تجديد جواز السفر للمصريين المقيمين بالخارج

اترك رد