دين

فضل قراءة سورة البقرة .. والقصص التي اشتملت عليها

فضل قراءة سورة البقرة .. والقصص التي اشتملت عليها،سورة البقرة،فضل قراءة سورة البقرة

حقائق عن سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة اول سورة في ترتيب المصحف، وهي من السور المدنية التي نزلت بالمدينة المنورة. وفضل سورة البقرة كبير لذلك سوف نتعرف على بعض الحقائق المثيرة عنها فيما يلي:

  • طالت مدة نزولها وامتدت الي 10 سنوات حتى نزلت كاملة على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • سورة البقرة هي اطول سورة فب القرآن وهي من حيث الترتيب ثاني السور بعد سورة الفاتحة.
  • عدد اياتها 286 اية احتوت على اطول اية في القرأن وهي آيه المداينة رقم الاية 282.
  • تحتوي سورة البقرة على آخر اية نزلت في القر آن وهي التي يقول فيها الله تعالى: “واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون
  • من اسماء سورة البقرة: الفسطاط والزهراء وسنام القرآن. 
  • تم تشريع الاحكام منها.
  • فضل قراءتها كبير.
  • احتوت سورة البقرة على اعظم ايه في القرآن وهي اية الكرسي وكفى بها اية عظيمة لما اشتملت على معاني مهمة منها.
  • سورة البقرة اصل العقيدة فبدايتها تدع إلى الوحدانية وهي اصل الدعوة الى الإسلام.
  • تحتوي على آيتين ليس لهما مثيل في التوراة والانجيل وهما خواتيم سورة البقرة.
  • من السبع المثاني التي قال عنها رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام من ادركها صار عالم بأمور المسلمين.
  • سورة البقرة من الزهراوين والسورة الاخري هي ال عمران. فهما يأتيان يوم القيامه لصاحبهما في صورة غمامتان تظلان صاحبهما وان كان الانسان مدرك لها لا تدركه السحرة.

القصص التي تضمنتها سورة البقرة

تنقسم سورة البقرة إلى قسمين حيث يتحدث القسم الأول:. عن قصص الأنبياء آدم عليه السلام، وموسى عليه السلام، وإبراهيم عليه السلام. بينما يتحدث القسم الثاني عن تشريع احكام المعاملات والعبادات وخلافة الانسان  في الارض.

قصة بني اسرائيل وموسى عليه السلام

وقد بين الله عز وجل أن بني اسرائيل هم اسوأ خلفاء الله في ارضه. وسميت السورة بالبقرة بسبب قصة بني اسرائيل مع البقرة التي أمرهم الله تعالى بذبحها فأبوا واستهزأوا بنبي الله موسى، ثم ذبحوها وما كادوا يفعلون.

وفضلهم الله تعالى على العالمين. ورغم ذلك خالفوا امره ولذلك كان يأتيهم العذاب. فاعطاهم الله الكثير من النعم ولكنهم كانوا يحرفوا ويبدلوا ويغيروا ما ينزله الله عليهم. وعندما خرجوا من مصر بفضل الله وخلصهم من بطش فرعون.

وقال الله لهم ادخلوا الارض المقدسة بيت المقدس التي ملئت بالبركات. وقولوا حطة: أي أن بها نزلوا، بدلوا قول الله تعالى وقالوا “حنطة” مستهزئين بآيات الله، فأنزل الله تعالى عليهم غضبه من السماء وهو الطاعون.

قصة ابراهيم عليه السلام

جاء في سورة البقرة قصة سيدنا ابؤاهيم عليه السلام الذي امتل إلى أوامر الله تعالى. فكان خليل الله وأبو المسلمين فهو سمانا مسلمين. وكان نبي الله بعد بني اسرائيل وأبوه ممن يعبدون الأصنام. إلا أن إبراهيم عليه السلام آمن بوجود خالق للكون وارسله الله تعالى للناس نبيا.

امر الله ابراهيم بكلمات فكان النموذج الثاني  لحلفاء الله في الارض بعد بني اسرائيل. فقد خضع ابراهيم خضوع كامل لله تعالى واستجاب لاوامر الله خاضعاً مستكيناً مستسلماً لله. فسمي ابراهيم بخليل الله وانه وفى  ونفذ كل اوامر الله دون كلل او امتعاض 
 الخليفة الثالث وهو ادم عليه السلام. والذي كان خليفةً صادقاً. ولكن يمكن ان تزل قدمه كأي انسان . والطريقة المثلي للاستغفار عن الذنب العظيم وهو معصية الله هي الرجوع لله والاستغفار والتوبة من القلب وعدم الرجوع للمعصية مرة اخري 
. والخليفة الرابع هم المسلمون 
وفي كل اختبار من الله تعالى كان سيدنا ابراهيم عليه السلام يثبت صدقه وإيمانه بالله الواحد القهار، حتى عندما رأى أنه يقتل ابنه اسماعيل عليه السلام في المنام، وكان على الأنبياء تحقيق كل رؤيا لهم، فأقدم إبراهيم عليه السلام على قتل ابنه متجاهلا وساوس الشيطان، وفدى الله تعالى إسماعيل عليه السلام بذبح عظيم.

قصة آدم عليه السلام

ذكرت سورة البقرة قصة بداية الخلق وهو خلق الله تعالى لآدم عليه السلام من طين. وأمر الملائكة بالركوع له ففعلوا إلا إبليس استكبر وقال أنه أفضل من خلق الله تعالى، وتربص إبليس لآدم عليه السلام ليخرجه من الجنة، وجعله يعصي أمر الله.

فغضب الله تعالى على آدم وكشف عن سوأته، وأخرجه من الجنة وأنزله إلى الأرض، وتاب آدم عليه السلام وطلب الغفران من الله تعالى، وتقبله الله مرة أخرى.

مقاصد سورة البقرة 

لقد تضمنت السورة الكثير من المعاني أسمى معانيها هو التوحيد ودعوة الناس الى الاسلام؛ فهو الدين الأصفى عند الله تعالى. وجاء في السورة ذكر اهل الكتاب وما كانوا عليه من ضلال واخذ العبرة من نهايتهم. كما واحتوت السورة علي شرائع الدين الاسلامي مفصلا تفصيلا مفهوما للقارئ.

ومن مقاصد سورة البقرة تحقيق الخلافة في الارض بإقامة الاسلام والاستسلام لله. والتحذير من حال بني اسرائيل. وقد روي عن مالك ان عبد الله بن عمر رضي الله عنه انه ظل يتعلم سورة البقرة لمدة 8 سنوات اي يتعلم احكامها وفرائضها مع اتقانه حفظها.

وهذا يبعث في انفسنا التساؤل عن فضل هذه السورة فمن يعكف عليها تلك المدة الطويلة ليتعلمها انما يدل علي مكانتها العظيمة وأهميتها لما احتوته من احكام العقيدة والعبادات والمعاملات بأنواعها المختلفه.

فضل قراءة سورة البقرة

  • اولا: انها تنفر الشيطان من البيت الذي تقرأ فيه فهي كالدرع الواقي من وسوسة الشيطان. عن ابي هريرة رضي الله عنه ان الرسول صلي الله عليه وسلم قال (لا تجعلوا بيوتكم مقابر ان الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه 
  • ثانيا : ان في اخذها بركة في البيت وفي العمل وفي المدرسة وفي المستشفيات وفي كل مكان بركة في الفوز بحسنات الاستماع اليها وبركة في تدبر آياتها وتركها حسرة وندم لخسارة هذا الكم من الحسنات التي تدخل الجنه.
  • ثالثا: الدعوة الي الوحدانية واشتمالها علي اعظم اسماء الله كما ذكر في اية الكرسي. فقد جاء في صحيح مسلم في فضل سورة البقرة (يا ابا المنذر اتدري اي اية من كتاب الله معك اعظم ؟. قال:قلت: الله ورسوله اعلم قال: (الله لا اله الا هو الحي القيوم )البقرة 255 . قال: فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلم ابا المنذر .
  • رابعا :انها تحفظ الانسان من كل شر او سوء من شياطين الانس والجن وتكفي الانسان وتعصمه في الدنيا  
  • خامسا: قراءة اية الكرسي في سورة البقرة بعد كل صلاة فرض لا يمنعه بدخول الجنة عندها الا الموت 
  • سادسا : تبعث الطمأنينة والسكينة في قلوب المؤمنين. حيث تدل علي رحمة الله بعباده فعند السمع والطاعة لاوامر الله والصبر يأتي بعها الفرج واليسر من الله فوالله ان الله معنا وهو اقرب الينا من انفسنا وكفي بهذا المعني راحة.
  • سابعا : قراءة خواتيم سورة البقرة في الليله تكفي المسلم وتغنيه عن صلاة قيام الليل. وقيل بل عن الادعية والذكر وذلك بما احتوته تلك الايات علي خيري الدنيا والاخرة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من قرأ بالايتين من اخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ).
  • ثامنا : انها نور من الله تهدي الناس كافة الي طريف الهداية والصلاح طريق الصراط المستقيم الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه. طريق الاسلام الذي ارسل الله به محمد صلي الله عليه وسلم.
  • تاسعا :الثقة المطلقة في نفي الريب دليل علي انه من عند الله لا اله الا هو اذ لايمكن لمخلوق ان يدعي ذلك في كلامه وفي ذلك تثبيت للمؤمن علي دينه 
  • عاشرا: ترفع من مكانة  المسلم بين اقرانه فتجعله بحفظها اميرا عليهم عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : بعث رسول الله صلي الله عليه وسلم بعثا وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتي علي رجل منهم من احدثهم سنا فقال : (ما معك يا فلان ؟) قال: معي كذا وكذا وسورة البقرة قال : (امعك سورة البقرة ؟) فقال: نعم قال: (فاذهب فأنت اميرهم ). 
السابق
ما هو نظام اللوكارب للتخسيس .. والأطعمة المسموحة والممنوعة فيه
التالي
كيفية التحويل بين الكليات بجامعة الكويت .. والشروط الواجب توافرها

اترك رد