فوائد

فوائد زيت اليانسون .. الفوائد الصحية له واستخداماته

فوائد زيت اليانسون .. الفوائد الصحية له واستخداماته،زيت اليانسون،فوائد زيت اليانسون

كيفية الحصول على زيت اليانسون

يتميز زيت اليانسون برائحته اللطيفة والحلوة، ولونه الاصفر الباهت، بالإضافة إلى أنه قابل للذوبان في المواد الكحولية على عكس الماء. يتم استخلاصه من بذور اليانسون عن طريق التقطير بالبخار. ووهناك العديد من فوائد زيت اليانسون للإنسان؛ حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن النباتية التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة.

يتواجد اليانسون حول العالم، إلا أن آسيا هي الموطن الأساسي له، كما أن متوسط انتاج اليانسون يكون في فرنسا، واسبانيا وروسيا، وكذلك يتواجد في دول البحر الأبيض المتوسط.

وقد تم استخدام اليانسون منذ العصور القديمة لدى الإغريق والمصريين القدماء، حيث كانوا يستخدمونه في الأطعمة والمشروبات والحلويات. حيث كان يستخدم في تهدئة الاعصاب والام الجهاز الهضمي.

استخدامات زيت اليانسون

زيت اليانسون يعتبر من الزيوت العطرية سميك القوام، حيث أنه يحتاج إلى التسخين قليلا قبل الاستخدام لاحتمال نحمده في درجات الحرارة المنخفضة؛ ومن استخداماته المختلفة كما يلي:

  • الطبخ؛ حيث يستخدم لإضافة نكهة حلوة للأطعمة والخبز والكعك.
  • مطهر طبيعي؛ يستخدم في تنظيف الجروح والالتهابات، ووقاية الجروح من العدوى.
  • مهدئ؛ يساعد في تخفيف نوبات الصرع والهيستيريا الخاصة بالأمراض النفسية. بالإضافة إلى تخفيف احتقان الشعب الهوائية.
  • ادرار الحليب؛ حيث يساعد في زيادة ادرار حليب الام اثناء الرضاعة الطبيعية.
  • مخدر؛ يساعد في تخفيف الام العظام والتهاب المفاصل. 
  • مضاد للفطريات؛ حيث يستخدم للتخلص من قشرة الشعر والالتهابات الفطرية في الجلد والبشرة.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • تخفيف آلام البطن والمغص.
  • يستخدم كمبيد حشري.
  • يستخدم في مستحضرات التجميل وكريمات الترطيب.
  • عنصر مهم في منتجات تنظيف الأسنان.

من فوائد زيت اليانسون

مضاد للصرع والهستيريا

نظرًا لأن زيت اليانسون قد يكون له تأثير مخدر ومهدئ، فإنه يستطيع أن يعمل على تهدئة نوبات الصرع والهستيريا عن طريق إبطاء الدورة الدموية والتنفس والاستجابة العصبية.

وقد يكون فعالًا في تهدئة الآلام العصبية وردود الفعل المفرطة والتشنجات اذا تم تناول جرعات كبيرة منه، ولكن يجب توخي الحذر أثناء استخدامه بكميات كبيرة أو لهذه الأغراض، وان يتم تناوله تحت إشراف الطبيب.

مضاد للروماتيزم

يعمل على علاج الآلام الروماتيزمية والتهاب المفاصل عن طريق تنشيط الدورة الدموية، وتقليل الإحساس بالألم في المناطق المصابة.

يستخدم زيت اليانسون كمطهر

يحتوي زيت اليانسون على خصائص مطهرة قد تعطي الجروح طبقة واقية فعالة ضد الالتهابات والإنتان، مما يؤدي إلى التئام الجروح بشكل أسرع.

يستخدم كمضاد للتشنج

التشنجات هي تقلص مفرط في الجهاز التنفسي والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية، مما يؤدي إلى سعال شديد وتشنجات وانسداد في الدورة الدموية وآلام في المعدة والصدر وأعراض أخرى.

ومن الممكن أن يساعد الزيت العطري لليانسون في هذه الحالات، باعتباره مرخيًا ومضادًا للتشنج بطبيعته، على استرخاء هذه الانقباضات والتخفيف من أعراض هذه الأمراض.

زيت اليانسون ملين طبيعي

يحتوي زيت اليانسون على خصائص مسهلة خفيفة ولكنه آمن للاستخدام. على عكس المسهلات الاصطناعية، فإنه لا يكون قاسيًا على المعدة والكبد ولا يتركك ومرهقًا. فعند تناوله بجرعات منخفضة، فقد يساعد في إزالة الحركات وعلاج الإمساك وانتفاخ البطن الناتج عن ذلك وعسر الهضم.

زيت اليانسون للتخلص من الغازات

تؤدي الغازات إلى عسر الهضم وانتفاخ البطن وآلام الصدر الحادة وآلام المعدة وتشنجات العضلات وآلامها والروماتيزم على المدى الطويل، والثقل وارتفاع ضغط الدم وحتى مشاكل أخرى؛ مثل تساقط الشعر وتقليل البصر، ومن الممكن أن يساعدك زيت اليانسون على التخلص من الغازات والانتفاخ.

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

من الممكن أن يخفف المخاط أو البلغم المترسب في الرئتين والمسالك التنفسية وقد يخفف من السعال وثقل الصدر ومشاكل التنفس والربو والتهاب الشعب الهوائية والاحتقان واضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى. بسبب وجود هذا الزيت العطري في بذور اليانسون، فيمكن استخدام البذور للتدخين لتخفيف الزكام أو البلغم.

زيت اليانسون كمبيد حشري

قد يكون زيت اليانسون سامًا للحشرات والحيوانات الصغيرة، حيث تعمل رائحته العطرية على إبعاد الحشرات. ولذلك يمكن استخدام هذا الزيت لإبعاد الحشرات عن طريق استخدامه في المبخرات والبخاخات كمبيد حشري.

زيت اليانسون مسكن قوي

يحتوي اليانسون على خصائص مخدرة تجعله مناسب للاستخدام كمخدر أو مسكن للآلام العصبية والاكتئاب والقلق والتوتر، ومثل هذه الأعراض المصاحبة للأرق والاإرهاق. ويظهر هذا الأثر بشكل واضح عند استخدام زيت اليانسون بجرعات كبيرة. حيث أن الجرعات القليلة منه تعمل كمنبه في الحالات العادية.

السابق
تكنولوجيا التعليم .. استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم
التالي
تسجيل العنوان الوطني بالبريد السعودي .. من الرابط الأصلي

اترك رد