الحمل

في أي أسبوع من الحمل يتكون ” الجهاز التناسلي ” للجنين

في أي أسبوع من الحمل يتكون " الجهاز التناسلي " للجنين،الجهاز التناسلي للجنين

متى يتكون جهاز الجنين التناسلي

تهتم المرأة الحامل بمعرفة التفاصيل الهامة عن الجنين، سواء مراحل الحمل وتأثيرها عليه، مروراً بنوع الجنين واكتمال نمو أجهزة جسمه، وغير ذلك من أمور صحية وجسمانية تشغل بال الحامل. ومن تلك الأمور التي تشغلها، وقد تطرح أسئلة عنها هو تكون أعضاء الجسم وأجهزته ويكون أكثر تلك الأسئلة خصوصية هو:. في اي أسبوع يتكون الجهاز التناسلي للجنين.

يشير المختصون من العلماء والأطباء المختصون، إلى أن تحديد نوع الحمل من حيث نوعه وجنسه، ذكر كان أم أنثى، ليس أمر متقدم الحدوث، أو أنه يتم في مراحل متقدمة من الحمل. بل هو يحدث مع أول ثواني تحدث فيها عملية تخصيب بويضة الأنثى.

وعندما تجتمع بويضة المرأة مع حيوان الرجل المنوي يتحدد نوع الجنين مباشرة. لكن وعلى الرغم من ذلك فإن جهاز الموجات فوق الصوتية هو وحده صاحب الرؤية الصحيحة في ذلك الأمر في تلك الفترة، وبدونه لا يمكن معرفة نوع الجنين إلا بالولادة.

وجميع الأجنة تمتلك نفس الجهاز التناسلي الذي يتكون في الاسبوع الرابع من الحمل تقريبا. لكنها تبدأ في التمايز من ذكر إلى أنثى بداية من الأسبوع السابع إلى الأسبوع الثامن من الحمل، ويكتمل التمايز بحلول الأسبوع التاسع من الحمل.

متى يكتمل الجهاز التناسلي للجنين

وعندما يصل عمر الحمل إلى الأسبوع العشرون تقريبا، يظهر في الأشعة الخاصة بالموجات فوق الصوتية نوع الجنين نظراً لوضوح العضو التناسلي للذكر، والذي يمكن تمييزه عن أعضاء الأنثى التناسلية.

وهنا يجدر الإشارة إلى أمر هام، وهو أنه بمجرد أن ينتهي الأسبوع الثاني عشر من حمل المرأة، تصبح الأعضاء التناسلية سواء للذكر أو للأنثى في وضع كامل من التكوين.

مع نهاية أسبوع الحمل السادس عشر تصبح أجهزة الجنين التناسلية في مكانها الطبيعي، بمعنى أن الجنين الذكر سوف تتكون خصيته، مع خروج القضيب بشكل بارز خارج جسم الجنين.

وفي المقابل إذا كان الجنين أنثى، سوف تنمو ملامح الجهاز التناسلي بالنسبة لها، وتختفي البروز التي كانت ظاهرة في البداية، وتنمو المبايض، والشفرات، وجهاز الرحم.

وبالعودة مرة أخرى للجنين إذا كان ذكرًا، حيث يبدأ الجهاز التناسلي له في مرحلة التكوين مع الوصول للأسبوع التاسع من الحمل. ومع الأسبوع الرابع عشر وحتى الوصول للأسبوع السادس عشر تكون قدرة أعضاء الجنين الذكر أسرع في التكوين والوضوح عن الأنثى، وتكون وتيرته أسرع من الأنثى.

ويمكنك معرفة ما إذغ كان الجهاز الناسلي للجنين اكتمل أم لا من خلال متابعة الأسبوع التاسع من أسابيع الحمل. هنا تكون الخصية قد اكتمل نموها بالفعل. وتعود أهمية الخصية لما تقوم به من دور هام في تكوين الحيوان المنوي، والقيام بعملية تخزينه، ثم ينتقل الجهاز التناسلي في الذكور لمرحلة أخرى جديدة وهي، مرحلة الأسبوع الثاني عشر،

تعد مرحلة الأسبوع الثاني عشر في تكوين الجهاز التناسلي للذكر مرحلة مهمة لا يمكن إغفالها، حيث يتكون القضيب عن طريق تطوره بين منطقة الساق.

أما في الإناث، فيمكن التفصيل أيضاً للجهاز التناسلي الخاص بهم على النحو التالي، حيث يكون الأسبوع الثاني عشر من عمر الجنين الأنثى كما الذكر، أسبوع مهم بالنسبة للجهاز التناسلي. ففي هذا الأسبوع، تتضح داخل منطقة حوض الجنين وفي البطن أعضاء منها:. المبيض، والرحم، ومثلها مثل الذكر فيظهر في الأسبوع الرابع عشر البظر بين ساقي الفتاة.

في أي شهر تكتمل أعضاء الجنين

تعد عملية نمو الجنين داخل رحم الأم أحد العمليات الحيوية المستمرة والتي لا يمكن لها أن تتوقف مادام الجنين لا يزال حي، داخل رحم الأم. وتعد الثلاث شهور الأخيرة هي أكثر الشهور التي يحدث فيها اكتمال لنمو أجهزة الطفل داخل الرحم لذا يمكن استعراض تلك الشهور كل شهر على حدة، كما يلي:

الشهر السابع من الحمل

ها وقد وصل الجنين لشهره السابع، وأصبح نموه مستمر، ويمكن بالأشعة الخاصة بالموجات الصوتية، معرفة ذلك. حيث يمكن ملاحظة التغير في طول الجنين بشكل فعلي حيث قد يصل طوله من أربعة عشر إلى ستة عشر بوصة على التقريب.

أما وزن الجنين فإنه يتراوح ما بين كيلو إلى ثلاثة كيلو، كما تطور المستقبلات الخاصة بالتمييز عن طريق حاسة التذوق، لدى الأجنة، ويصبح لون الجلد أحمر، وتنتهي الأجهزة التي كانت في طور النمو، وتتكون بشكلها النهائي باستثناء الرئتين.

الشهر الثامن من الحمل

بعد مرور ثمانية شهور يبلغ طول الطفل من ستة عشر إلى ثمانية عشر بوصة تقريباً، ويصبح النمو الإجمالي سريع في هذا الشهر. كما ويحدث نمو هائل للدماغ في نفس الوقت، مع تطوير معظم أعضاء الجسم، باستثناء جهاز أو عضو الرئتين.

وتكون الحركة أو الركلة داخل البطن قوية بما يكفي حتى تصبح مرئية وظاهرة من خارج بطن الأم، وتنضج الكلى، والجلد يصبح أقل تجعدًا، كما تنمو أظافر الأصابع.

الشهر التاسع من الحمل

بعد مرور تسعة أشهر، فإن الجنين قد يبلغ طوله من تسعة عشر إلى عشرون بوصة، والوزن حوالي قد يصل إلى إثنين كيلو. وهنا تكتمل الرئتان، وبمجرد أن تكتمل الرئتان يصبح الطفل هنا مكتمل النمو ويمكن أن يبقى على قيد الحياة خارج جسم الأم بالولادة.

ويتحول لون الجلد إلى اللون الوردي ويصبح وملمسه ناعم، وهنا ينزل الطفل إلى أسفل البطن في حالة الاستعداد للولادة وقد يبدو الجنين أقل نشاط إلى حد كبير.

الموجات فوق الصوتية لتحديد نوع الطفل

يقوم الأطباء باستخدام الموجات فوق الصوتية باعتباره عمل تقليدي، ومتوقع في مراحل متنوعة من الحمل، ومعظم الأطباء قد ينتظرون حتى ستة أسابيع باعتباره حد أدنى حتى يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية الأولية.

كما يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل في وقت قريب من عمل الأشعة، ربما يصل إلى أربعة أسابيع ونصف، وفي المقابل قد يتمكن الطبيب من الكشف عن دقات قلب الجنين في الأسبوع الخامس.

وما بين الأسبوعين الثامن عشر، والأسبوع العشرين، سوف يقوم الطبيب المختص بالقيام بعمل أشعة الموجات فوق الصوتية، حيث يتجه إلى القيام بعمل التشريح المتخصص أكثر لرؤية أفضل للأعضاء.

وتصنف باعتبارها أشعة من المستوى الثاني. في ذلك الوقت سوف يقوم الطبيب المختص بعمل الموجات فوق الصوتية لمعرفة حجم الطفل مع تحديد المقاسات الهامة له، لمراقبة حالة نموه، ويفحص الأعضاء الرئيسية للجسم. كما أنه يقوم بقياس المستوى الخاص بالسوائل الأساسية في الرحم للتأكد من صحة الحمل، والتأكد من الموضع الصحيح للمشيمة.ز

التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الذكرية

إن ولادة طفل سليم صحيح الجسد خالي من العلل والأمراض، والتشوهات الخلقية تعد أهم وأكثر ما يهم الأم في فترة الحمل، وما بعد الولادة. لذلك تسعى الأم للكشف على الطفل بعد الولادة للاطمئنان على نموه. مع ملاحظة أعضاؤه للتأكد من خلو الطفل من أي مشاكل عضوية، أو خلقية.

ومن التشوهات التي قد تحدث للمولود التشوهات التي قد تصيب الأعضاء التناسلية للذكر، والتي من بينها:. الإحليل، ويوصف بالسفلي، وهو الذي يؤثر على عملية التبول لدى المولود الذكر، ويتسبب في تغيير مكان حدوث عملية التبول.

ويمكن التعامل مع هذا العيب جراحياً، ومن العيوب أيضاً، الالتباس في الأعضاء التناسلية للذكر، حيث لا تنمو الأعضاء الخاصة بالذكر بشكل كامل وطبيعي، ولا يمكن التأكد من أن المولود ذكر.

السابق
الاتفاق بين الامارات واسرائيل لتحويل طائرات الركاب إلى طائرات شحن
التالي
التخلص من العادة السرية .. كيف ؟ ولماذا يجب التوقف عنها ؟

اترك رد