الصحة

كيفية التوقف عن التدخين في 10 خطوات

كيفية التوقف عن التدخين في 10 خطوات،ماهو التبغ،اضرار التدخين على الجسم

ما هو التبغ

من اجل التعرف على كيفية التوقف عن التدخين يجب عليك التعرف اولا عن ما هية التدخين والتبغ، فالتبغ هو الاسم الآخر للتدخين، وهو عبارة عن نبات يتم استخدامه في صناعة منتجات التدخين من خلال تجفيف أوراقه وتخميرها قبل استخدامها، حيث يمكن أن يستخدمه الأشخاص من خلال مضغه أو استنشاقه.

ويتكون التبغ من العديد من المكونات الضارة والخطيرة على صحة الإنسان، أهمها وأخطرها هو “النيكوتين” الذي يؤدي إلى الإدمان. وهذا هو السبب في إيجاد صعوبة في التوقف عن التدخين.

ويتم امتصاص التبغ في الدم بسهولة، حيث يعمل النيكوتين على تحفيز الغدد الكظرية لإفراز الادرينالين مما يساهم في تنشيط الجهاز العصبي المركزي، فيزيد من سرعة التنفس وضغط الدم وبالتالي معدل ضربات القلب.

أضرار التدخين على الجسم

أي كانت الطريقة التي تدخن بها التبغ فإنها مضرة بالصحة لجميع الفئات العمرية، لذلك عليك معرفة كيفية التوقف عن التدخين وهذا ما نقدمه لك في مقالنا اليوم.

قد يثيرك تساؤلات عن الدافع الذي قد يجعلك تترك التدخين، وبعيدا عن كون التدخين حرام ام لا، فربما تكون صحتك هي واحدة من الدوافع لذلك، كما أنه قد يغيب عنك بعض المعلومات المهمة عن التدخين. لذلك قد يفيدك معرفة أنه لا توجد أي منفعة من وراء أي من منتجات التبغ، بداية من القطران مروراً بالاسيتون وأول أكسيد الكربون وحتى النيكوتين.[1]Health Effects of Cigarette Smoking

كذلك فإن التدخين لا يضر المدخن فقط؛ حيث أن التدخين السلبي والمواد المستنشقة من التدخين تؤثر على الرئتين ووظائف الجسم كله سواء كان للمدخن أو للمستنشق. إذ يمكن أن يتسبب التدخين في الكثير من المضاعفات المستمرة في الجسم بالإضافة إلى الآثار السلبية الفورية على الجسد. هل كنت تعلم أن السجائر تحتوي على ما يقرب من 600 مكون والتي قد تتواجد أغلبها في مصدر التدخين الأخرى مثل الغليون والشيشة.

لذلك فإن استبدال السجائر بأي من الطرق الأخرى يعتبر مضر أيضاً، حيث أن هذه المكونات عند احتراقها تقوم بتوليد أكثر من 7000 مادة كيميائية أغلبها تكون مواد سامة، وحوالي 69 من هذه المواد يرتبط بالإصابة بأمراض السرطان، وهذا جزء قليل من أضرار التدخين على جسم الإنسان.

10 نصائح للإقلاع عن التدخين 

 إن كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين بسبب صحتك وصحة اولادك وكونك قدوة لهم، فقد يفيدك الحديث والنصائح حول الاقلاع عن التدخين والتي من الممكن أن تساعدك على مقاومة اغراءات التدخين: [2]10 self-help tips to stop smoking

التفكير الايجابي

إن كنت تمتلك نية للتوقف عن التدخين، فمن المؤكد أنك حاولت التوقف عن التدخين من قبل ولو لمرة واحدة ولكنك فشلت، ولكن لا يجب أن تشعر بالفشل وتجعله سببا أكثر في تعليقك بالتدخين.

فقط قم بالنظر إلى ما اوصلك إليه التدخين والخسائر التي اصابتك بسببه، وفكر بشكل إيجابي في قدرتك على إدارة تدخينك واحتياجك له، كذلك انظر للجانب المشرق من التوقف عن التدخين والمكاسب التي سوف تنالها.

إنشاء جدول زمني للإقلاع عن التدخين

إن وضع خطة زمنية او جدول زمني للاقلاع عن التدخين قد يكون خطوة محفزة للالتزام ولو بالقدر البسيط، حيث يعمل على تذكيرك بعدم الانسحاب ووجوب الالتزام بالتوقف، كما أنه سيساعدك على التحكم في الشره تجاه التدخين والتبغ.

يمكنك التفكير في المواقف التي تدفعك للتدخين بشكل كبير، مثل التواجد مع اصدقائك، او حضور حفلة، أو القيام بالعمل. وبعد ذلك ابحث عن طرق وافكار تمنعك من التدخين في هذه الأوقات.

اتباع نظام غذائي سليم

قد تجد أن كل شيء مرتبط بالنظام الغذائي الصحي حتى التوقف عن التدخين، حيث أن هناك دراسة كشفت أن بعض الأطعمة تشجع على التدخين مثل اللحوم، بينما بعضها يجعل التدخين والسجائر من الأمور السيئة في الطعم مثل الجبن والفواكه والخضروات.

كذلك روتين الغذاء الخاص بك، ومكان تناولك الطعام والأوقات التي تتناول فيها وجباتك على مدار اليوم تساعد في تخلصك من التدخين.

ممارسة التمارين الرياضية

إن اتباع نمط حياة صحي من خلال الغذاء السليم وممارسة التمارين الرياضية وان كانت بسيطة مثل المشي يساعد بشكل كبير في التوقف عن التدخين، حيث أن الهواء الطلق يساعد العقل على إنتاج مواد كيميائية مضادة للرغبة في التدخين.

الاهتمام بترطيب الجسم

ولكن عليك اولا ان تعرف أن ليست جميع المشروبات تساعد على ترطيب الجسم، او تقلل من الحاجة إلى التدخين؛ حيث أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي بالإضافة إلى الكحوليات جميعها تجعلك مقبل على التدخين.

لذلك يجب عليك تجنب مثل هذه المشروبات واللجوء إلى مشروبات تساعدك على التوقف عن التدخين مثل؛ العصائر الطبيعية والاهتمام بشرب الماء بكمية كافية لا تقل عن ٨ اكواب يوميا وذلك لأنها طريقة فعالة في كيفية التوقف عن التدخين.

الدعم النفسي

يعتبر الجانب النفسي والاجتماعي أساس الإقبال على التدخين وكذلك التوقف عنه، لذلك إن كنت تبحث عن طريقة تساعدك على التوقف عن التدخين فعليك البحث عن الدعم النفسي من خلال أفراد عائلتك، او اصدقائك.

كذلك يمكنك التوجه إلى أخصائي نفسي او الاتصال بخدمة المساعدة في الاقلاع عن التدخين والأديان الخاصة ببلدك للحصول على الاستشارة، او الاتفاق مع الأصدقاء المدخنين ممن لديهم النية في التوقف ومساندة بعضكم البعض، وذلك يزيد من تشجيعك على عدم الاستسلام.

اختيار الأصدقاء

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرء على دين خليله …”، لذلك عليك الاهتمام باختيار اصدقائك والتقرب من الأشخاص الغير مدخنين؛ حيث أن لذلك أهمية كبيرة في جذبك الطريق الصحيح والتوقف عن التدخين.

العلاج ببدائل النيكوتين

قد يكون التدخين بنسبة كبيرة مرتبط بالوعود على امساك السيجارة بيدك او بفمك، لذلك يمكنك العلاج ببدائل النيكوتين مثل استخدام العلكة، او بخاخ الأنف. كذلك يمكنك استخدام جهاز الاستنشاق أو السجائر الإلكترونية إن كنت اعتدت على الإمساك بالسيجار.

كذلك يمكنك إبقاء فمك مشغولا من خلال شرب العصائر والمياه، والإمساك بالهاتف، او تصفح الاخبار لإشعال يديك وعدم التفكير في الإمساك بالسيجار.

ضع قائمة بأهدافك 

يعتبر الهدف اول الطرق التي تساعدك على التوقف عن التدخين، لذلك يمكنك القيام بعمل قائمة تضم اهم الأسباب التي تدفعك للتوقف عن التدخين والتي تكون هدف أمام عينيك. 

وقد تكون هذه الأهداف مثل؛ كونك قدوة حسنة لأولادك، والحفاظ على صحتك وصحة من حولك وهكذا. وعندما تيأس من التوقف والاقلاع عن التدخين، يمكنك النظر في القائمة واخذ دفعة بسيطة. 

وفي النهاية عليك العلم انك انت الرقيب على نفسك، وانك من سيربح في النهاية ومن سيُضَر أيضا في النهاية.

السابق
تعرف على فوائد وأضرار القهوة .. وما هو تأثير الكافيين على الجسم
التالي
أضرار التدخين على جسم الإنسان .. اضرار خطيرة يجب معرفتها

اترك رد