انمي

كيفية صنع افلام الانمي .. ومراحل صنعها بالترتيب

كيفية صنع افلام الانمي،صناعة الانمي

مراحل صنع افلام الانمي

افلام الانمي عبارة عن الرسوم المتحركة اليابانية وصانعها هو توزوكي، أو ماكوتي توزوكي. وتعود فكرة تطوير القصص المصورة والخفيفة المعروفة باسم المانجا ، إلى ماكوتي توزوكي، وأسرته، وهو من أنشأ فكرة الرسوم المتحركة اليابانية، وقد لجأ إلى محاكاة شخصيات والت ديزني في طريقة رسم شخصياته. ويسعى الكثير لمعرفة كيفية صنع افلام الانمي.

اعتاد الناس معرفة ما يحبون عن قرب، والتعرف عليه بشكل أدق، ولأن محبي أفلام الأنمي يهتمون بها ويحبونها، فهو سبب داعي للبحث ومعرفة ما هي مراحل صنع افلام الأنمي، ليس فقط لمعرفة معلومات عن موضوع مهم لهم وجاذب.

ولكن أيضاً رغبة في تعلم هذا العالم الغريب من صناعة الأفلام، الخاصة بالأنمي. هذا العالم المليء بالجمال والعواطف والفن والموهبة، التي تتدفق مع الأحداث. لذا سوف تكون السطور القادمة هي دليل لمحبي الأنمي حتى يجدوا الإجابة على سؤالهم ما هي مراحل صنع افلام الأنمي، البداية في صنع الفيلم، بالترتيب التالي:

مرحلة ما قبل الإنتاج

أول المراحل في كيفية صنع افلام الانمي حتى ولو كانت قبل بدء الصناعة بشكل عملي إلا انها ليست مرحلة بسيطة، أو هينة، أو عديمة الجدوى. وذلك لأنها مرحلة الفكرة. فكرة الفيلم الذي سوف يقوم عليه العمل بشكل كامل. وفي العادة فإن الفكرة في الإنمي مستقاة من المنجا، وغيرها من القصص الأخرى خفيفة المحتوى.

هنا يتم الاتفاق بين شركة الإنتاج، والقائمين على تمثيل الأدوار، والذين يمكن وصفهم هنا مجازاً الموظفين العاملين على المشروع، ومع الشركات الراعية، كما تتفق مع القنوات التلفزيونية، التي سوف تقوم بالعرض على شاشتها.

وهنا ينبغي القول والإشارة إلى أن نصف الميزانية في صناعة أفلام، ومسلسلات الأنمي تنفق فقط على الاستديوهات،. فقد تصل تكلفة إنتاج إثنان وخمسون حلقة من مسلسل الإنمي وهو العدد المتوسط للحلقات قد يصل إلى خمسون مليون ين ياباني.

عندما يتم الاتفاق مع الموظفين الأساسيين، أو الممثلين الرئيسين، يجتمعون ويخططون لتنفيذ المسلسل أو الفيلم، ويعمل هذا الجمع في البداية على تكوين للخطوط الرئيسية المسلسل.

ويقوم شخص بدور المدير الذي يعد أهم الخطوط في العمل مثل الاتفاق والتعامل مع رسامي الكاريكاتير، وتحديد الحلقات والشخصيات، والادوار وغير ذلك. لذلك يعد دور المدير دور رئيسي بين كل العاملين، وبمجرد أن يتم تحديد القصة والتصاميم، ليتم التعامل مع الحلقة الأولى في المسلسل، والمدير هنا هو المخرج.

مرحلة إنتاج الأنمي

هي الخطوة الأولى الفعلية، بعد الخطوة السابقة، بعد إعداد ملخص الحلقات، وتجهيزها تتم كتابة النصوص الخاصة بالمسلسل بشكل كامل. وهذه الخطوة لها عدة أشكال تتم بها، فإما أن تتم عن طريق كاتب واحد يقوم هو بكتابة نصوص السيناريو كاملة بنفسه، وأما الشكل الثاني، أن يقوم أكثر من كاتب مختلف، بحسب ما يسمح النص، وتتم مراجعة النص عن طريق المنتج والمخرج.

ثم تجهز الحلقة ويقوم مدير العمل بأخذ الحلقة ويخطط لطريقة ظهوره على القنوات. ويتم التعامل مع النصوص على شكل قصة مصورة، وهنا يكون الدور الأبرز للإنتاج بشكل ملموس. من حيث توفير العناصر والخامات اللازمة للعمل.

مرحلة القصة المصورة المرسومة للانمي

غالبًا ما يتم إنشاء خريطة العمل بواسطة المخرج، وهنا يظهر بوضوح أن الحلقات الخاصة بالأنمي. هي بالفعل وجهة نظر هذا المخرج، ولكن في العادةً، في مسلسلات الرسوم المتحركة التلفزيونية، يتم الاستعانة بالقصص المصورة المنفصلة للقيام بالرسم، بحيث يتم رسم كل مشهد في ورقة.

وهنا يجب التنويه إلى أن الحلقة التي تقدم على قناة تلفزيونية. وتحتاج لثلاثة أسابيع تقريباً، حتى تكون جاهزة للعرض بهذا الشكل. تُعقد اجتماعات فنية واجتماعات تتعلق بالإنتاج. تجمع هذه الاجتماعات كل من مدير الحلقة المتمثل في المخرج ومدير المسلسل والموظفين الآخرين.

يتم تجهيز الحلقات على ورق بحجم A4 . وفيها يتم تقطيع حركة الكاميرا، وحركة الممثل، وتحركات الكاميرا في المشهد، وعملها من تكبير أو تصغير، والتحكم في حجم اللقطة، وحجم الحلقة. وهذه المرحلة مرحلة هامة فهي التي يتم فيها رسم وقص الرسوم وإعدادها.

مرحلة التخطيطات ورسم التصميمات

مرحلة التخطيط، وهي المرحلة التي لا تنال من الشهرة مثل ما تناله باقي المراحل من رعاية واهتمام وشهرة لدى العامة. وهنا تكون عملية قص المشاهد، والخلفيات المطلوبة، وتجهيز اللقطة التي ينتهي بها المشهد بشكل صحيح. ويتم رسم الهيكل الأساسي لأشكال الخلفية على سبيل المثال، رسم شجرة هنا، أو جبل هناك.

بعد الموافقة على المخططات من قبل المخرج، يتم تكرار هذه التخطيطات وإعطائها لقسم المونتاج (الذي يحصل على النسخ الأصلية)، والرسامين الرئيسيين. يعمل المدير الفني والمساعدون على رسم الخلفية الفنية بناءً على الرسومات التقريبية للتخطيطات بينما تستمر بقية عملية الإنتاج بشكل متزامن.

مرحلة صنع الانمي على الرقميات

والمقصود هنا نقل الرسومات اليدوية إلى أجهزة الكمبيوتر لتحويلها إلى رقمية حتى يمكن استكمال صنع الانمي وتحويل اللقطات والرسومات إلى جهاز الكمبيوتر، ليمكن جمع التصميم. كما تتم عملية التلوين للرسومات، بواسطة برنامج يتم تحريك تلك الصور بشكل الأنمي النهائي، وبطريقة احترافية.

مرحلة الدوبلاج

وهي المرحلة القائمة على تلوين اللقطات والمشاهد، مع إضافة الصوت للصور واللقطات، ووضع الموسيقى، وضبط الموسيقى التصويرية، والمؤثرات بجميع أشكالها سواء صوت أو صورة.

كيف تصنع انمي بنفسك

بالتأكيد فإن التصميم الذي يصنع الأنمي أعد أمر مهم للكثيرين من المهتمين بأفلام ومسلسلات الأنمي، وبالأخص أنه لم يعد صعب الحصول على الأدوات الخاصة بالصناعة، لذا هذه الخطوات الهامة البسيطة في صناعة الأنمي:

  • الفكرة، وهنا يجب تحديد الفكرة المطلوب إنجازها، وكلما كانت فكرة مميزة كانت عامل جذب أكبر للمشاهدة.
  • السيناريو، ضع الشخصيات الرئيسية و القصة و الحبكة الخاصة به، ثم أعد كتابة الحوار الخاص بالسيناريو مرة واحدة.
  • الرسم، الرسم أحد أهم أدوات الصناعة والذي يشكل العنصر الرئيسي. ويجب أن تدل ملامح الشخصية المرسومة على طباعها، سواء كانت خير أم شر.
  • تقطيع اللقطات بشكل احترافي، والانتباه للزوايا.
  • الخلفيات أحد أهم عناصر العمل، لذا يجب الاهتمام بها ورسمها، ويمكن الاستعانة فيها بالفوتوشوب.
  • المرحلة الأهم الآن هي تحريك الصور لتحقق شكل فيلم الأنمي، وهي تحتاج إلى برنامج كمبيوتر خاص يقوم بها باحترافية.
  • المونتاج، وهي المرحلة التي تلي كل المراحل السابقة، ويتم فيها ضبط الصور والموسيقى وغير ذلك.

كيفية تغطية إنتاج حلقة انمي

تعد تكلفة وكيفية صنع افلام الانمي مرتفعة إلى حد كبير، لذلك فإن تغطية الانتاج للحلقات امر مهم جداً، للقائمين على الإنتاج. ولهذا الإنتاج مردود، مادي جيد يعد إعانة مهمة للمنتجين، ومن طرق التغطية تلك:

شراء حقوق البث، سواء على مستوى اليابان نفسها، أو خارجها من الدول المجاورة، او أبعد من ذلك كلما كان متاح.

بيع المانجا، والمانجا هي الكتب اليابانية المصورة التي تحكي القصص بشكل صور ورسوم. والتي يتسابق الناس على شرائها قبل استكمال باقي الحلقات المحولة إلى مسلسلات أو أفلام.

بيع الاكسسوارات والحقائب، وغيرها من الأدوات التي تتشكل فيها صور الأبطال والملصقات والملابس. التي لابد للحصول عليها الدفع للمنتج مقابل الحق الفكري الذي هو مالك له. على الرغم من وجود تقليد، وملصقات خارج إطار الحقوق الملكية. إلا أن ذلك لا يمنع من وجود فائدة للمنتج من استخدام رسومات الأنمي الخاصة بفيلمه في الدول التي لا تقبل بالغش التجاري.

السابق
التنظيف العميق للبشرة .. في المنزل ” بأسهل الطرق “
التالي
ملخص سلسلة انمي .. ” ون بيس – One Piece “

اترك رد