الحمل

ماهي الاعراض الاولى للحمل ؟ .. ومتى تظهر ؟

متى تظهر أعراض الحمل

إن كنتي تتساءلين متى تظهر أعراض الحمل؟ أو ماهي الاعراض الاولى للحمل؟ فعليك العلم أن أعراض الحمل وعلاماته تختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر، فلا تجدين نفس الأعراض كل مرة، فهناك بعض النساء اللاتي لا تشعرن بأعراض الحمل الأولى.

وتكون أعراض الحمل المبكرة جدا جدا والتي تظهر بعد التبويض مباشرة أو بأيام قليلة، والبعض الآخر لا يشعر بوجود حمل الا في وقت متأخر منه.

ونظرا لأن الأعراض المبكرة للحمل قد تشابه أعراض الدورة الشهرية، فمن الممكن أن لا تدركين أنك حامل، كما قد تكون الأعراض بسبب اي شيء آخر غير الحمل، لذلك يبقى فحص الحمل هو الحل الأكيد.

ولكن من الممكن أن تشمل الأعراض المبكرة للحمل والاعراض الأخرى بشكل عام ما يلي، فإن شعرت بهذه الأعراض عليك القيام بفحص الحمل، أو زيارة الطبيب:

  • تقلصات في منطقة البطن
  • وخز أسفل الظهر
  • آلام او تغييرات في حجم الثدي
  • الشعور بالتعب والارهاق
  • الشعور بالخمول
  • النوم
  • الغثيان (الصباحي – الدائم)
  • الإمساك
  • آلام العضلات
  • آلام الأعصاب
  • الاغماء والدوار

أعراض الحمل في أول عشرة أيام

ماهي اعراض الحمل الاولى في أول 10 أيام؟ كما ذكرنا أن أعراض الحمل تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية بسبب أن الدورة الشهرية عبارة عن حمل لكنه لم يكتمل، وفيما يلي سوف نوضح أعراض الحمل في أول عشرة أيام:[1] Early Pregnancy Symptoms [2] Symptoms of pregnancy: What happens first

الاغماء والدوار

يعد الدوار او الاغماء من العلامات الاولى للحمل والعلامات المبكرة ايضا، وقد يرجع ذلك لتوسيع الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم أيضاً.

تقلصات البطن

تعد تقلصات البطن من أعراض وعلامات الحمل الأولى، فبعد حدوث الحمل تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم، وذلك يتسبب في أولى علامات الحمل وهي نزول الدم، وتقلصات البطن.

ويكون الدم عبارة عن نقطة صغيرة وهذا ما يسمى بنزيف الانغراس (غرس البويضة في جدار الرحم) ويحدث خلال الـ10 ايام الاولى من الحمل وحتى اليوم الثاني عشر.

بالإضافة إلى النزيف البسيط قد تلاحظين إفرازات بيضاء حليبية من المهبل، وهذا يرتبط بسماكة جدران المهبل، والتي تبدأ فور حدوث الحمل تقريبًا. حيث يؤدي النمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل إلى الإفرازات.

عادةً ما تكون هذه الإفرازات، التي يمكن أن تستمر طوال فترة الحمل، غير ضارة ولا تتطلب علاج. ولكن إذا كانت هناك رائحة كريهة مرتبطة بالإفرازات، أو إحساس بالحرقان والحكة ، عليك إخبار طبيبك حتى يتمكن من التحقق مما إذا كان لديك خميرة أو عدوى بكتيرية.

آلام وتغيرات الثدي

تعتبر الام الثدي والتغيرات التي تحدث فيه من علامات الحمل المبكرة جدا، ويحدث ذلك بسبب تغير مستويات هرمون المرأة بسرعة بعد الحمل. فمن الممكن أن تلاحظي انتفاخ الثديين، والشعور بالوهن والألم فيهم بدءا من اول اسبوع للحمل وحتى ثاني اسبوع.

كما قد تشعرين بثقل أو امتلاء في الثدي، والشعور بألم عند اللمس، كما قد تصبح المنطقة المحيطة بالحلمات التي تسمى الهالة داكنة اللون. ولكن لا تقلقي فسوف تقل الام الثدي مع زيادة وقت الحمل.

التعب والإرهاق

الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي أثناء الحمل، وهو من أعراض الحمل المبكرة جدا والتي قد تشعرين بها في أول 10 أيام من الجمل وحتى نهايته، حيث تبدأ الحامل في الشعور بالإرهاق غير المعتاد بعد حدوث الحمل بأسبوع.

ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، على الرغم من أن أشياء أخرى مثل؛ انخفاض مستويات السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة إنتاج الدم يمكن أن تساهم في التعب والإرهاق.

لذلك ينصح بأخذ قسط من الراحة وتناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين من أجل تعويض هذا التعب وضعف الجسم.

أعراض الحمل القوي

هناك العديد من علامات الحمل التي قد تشعرين بها لأسباب أخرى غير الحمل، وكذلك هناك أعراض الحمل القوي التي تؤكد بنسبة كبيرة حدوث الحمل، لذلك فردا غلى سؤال ماهي اعراض الحمل الاولى؟ فسوف نوضحها فيما يلي:

غياب الدورة الشهرية

إن غياب الدورة الشهرية من أكثر أعراض الحمل القوي والتي تؤكد حدوث حمل. وتعتبر من أولى العلامات التي تدفع النساء للقيام باختبار الحمل، ولكن إن لم تكوني حامل فعليك زيارة الطبيب؛ حيث قد يكون هناك أسباب أخرى لغياب الدورة الشهرية.

كما أن هناك بعض الحالات التي قد تصاحب حملها فترات من النزيف مشابهة للدورة الشهرية، فإن كان يحدث لك ذلك فعليك إخبار طبيبك. ومن الممكن أن تكون أسباب تأخر الدورة الشهرية شيئا آخر غير الحمل.

الغثيان

قد تشعر فئة من النساء بالغثيان في فترات متباعدة من النهار، او في الصباح فقط والذي يمثل احد أعراض الحمل القوي، ولكن من الممكن أن لا تشعر به نساء أخريات.

وإلى الان لم يتم التوصل إلى السبب الدقيق للشعور بغثيان الصباح، ولكن قد تكون هرمونات الحمل هي السبب في حدوث ذلك. ومن الممكن أن يكون بسبب عدم تفضيل النساء لبعض الاكلات فعند شم رائحة هذه الاكلات أو مجرد التفكير فيها يؤدي إلى الشعور بالغثيان.

ومن الممكن أن يستمر الغثيان والنفور من الطعام طوال فترة الحمل، لكن من الممكن أن تقل هذه الأعراض لدى في الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر من الحمل. ولكن حتى يحين هذا الوقت، عليك التأكد من تناول أطعمة صحية، واتباع نظام صحي متوازن من أجل حصول طفلك على ما يحتاجه من عناصر غذائية.

ما هي اعراض الحمل المختلفة

يتسبب الحمل في تغير كبير في الهرمونات بالإضافة إلى حجم الجنين التي تؤدي إلى أعراض مختلفة منها ما يلي:

  • الحاجة إلى التبول؛ ويبدأ هذا العرض في الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل، ومن الممكن أن يكون هذا بسبب تغيير الهرمونات الخاصة بالحمل.
  • تقلبات المزاج؛ وبالطبع بسبب هرمونات الحمل فإن هذا من علامات الحمل الشائعة خصوصا في الثلاثة أشهر الأولى.
  • الإمساك؛ قد تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون إلى الإصابة بالإمساك، حيث يتسبب هرمون البروجسترون في مرور الطعام بشكل أبطأ عبر الأمعاء. ومن أجل تجنب ذلك احرصي على شرب كمية كبيرة من الماء مع ممارسة الرياضة وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف.
  • الصداع وآلام الظهر؛ قد تصاب نسبة كبيرة من النساء بصداع خفيف على فترات وآلام في الظهر والتي تكون بسبب التغيرات الهرمونية للحمل.
السابق
ما هي انواع البشرة .. وكيف يمكن التعامل معها
التالي
قواعد وقوانين كرة القدم

اترك رد