دين

ما فضل قراءة سورة الكهف .. وروحانياتها

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف هي واحدة من بين مائة وأربعة عشر سورة قرآنية تنزلت على الرسول الكريم ، وترتيبها في المصحف الشريف السورة الثامنة عشر ، والتاسعة والستين في النزول على الرسول صلى الله عليه وسلم ، كذلك تتوسط سورة الكهف المصحف الشريف ؛ حيث تقع في الجزأين الخامس والسادس عشر ، وفي الأحاديث النبوية الشريفة أوصانا رسول الله بقراءتها لما فيها من فضل عظيم ، وفي السطور القليلة التالية سوف نناقش فضل قراءة سورة الكهف .. وروحانياتها.

إن سورة الكهف كغيرها من سور القرآن الكريم ، حيث تبعث الراحة والطمأنينة في نفس المؤمن عند قراءتها. وذلك لما تحتويه من معاني وكلمات تريح النفس البشرية، ولكن الكثير من المسلمين يقدمون على قراءتها يوم الجمعة كونها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك استنادا للأحاديث الشريفة التي منها ما هو قوي وما هو غير ذلك. حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف:

“مَن قرأَ سورة الكهفِ في يومِ الجمعة، أَضاء له من النورِ ما بين الجُمعتين”.

وعلى ذلك فإن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تنير للمسلم طريقه من الأعمال الحسنة ، وابعاد الشر والأذى عنه ، وكذلك حفظه من الشيطان ووساوسه من الجمعة التي يقرأ فيها وحتى الجمعة التالية.

حفظ سورة الكهف

لا يوجد خلاف على أن حفظ القرآن الكبير فيه فضل كبير على حياة المسلم ، وفي آخرته أيضا. لكن هناك بعض السور التي جاء في حفظها أحاديث تدل على فضل محدد لها ، وسورة الكهف واحدة من هذه السور. ففي حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

“من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال”. وفي رواية أخرى: “فمن أدركه منكم فليقرأعليه فواتح سورة الكهف”

فإن كان هذا الحديث ، أو ذلك فحفظ سورة الكهف يحمل فضلا عظيما عند مواجهة المسيح الدجال ، وهو احد الفتن التي ستقابل المسلمين يوم البعث العظيم ، ولن ينجو من هذه الفتنة إلا المؤمنين حقا ، لذلك أوصانا الرسول الكريم بقراءة وحفظ سورة الكهف.

فوائد سورة الكهف

تحمل سورة الكهف العديد من الفوائد والروحانيات التي سنذكرها فيما يلي :

  • حفظ المؤمنين من فتنة المسيح الدجال.
  • تنزبل رحمات من الله على قارئ سورة الكهف.
  • التفاف الملائكة حول قارئ سورة الكهف.
  • التعلم من قصة اصحاب الكهف المذكورة في السورة الكريمة ، وقصة ذي القرنين ، وكذلك قصة سيدنا الخضر.

السابق
ما هي مهارات التفكير الإبداعي؟ وأمثلتها .. وكيفية تنميتها
التالي
ما هو تصنيف الكائنات الحية

اترك رد