الصحة

ما هي اسباب الام اسفل الظهر الشديدة

اسباب الام اسفل الظهر

هناك العديد من الأسباب المؤدية إلى آلام أسفل الظهر، بعضها قد يكون خطير إلا أن أي عرض مرضي يمكن علاجه عند الكشف المبكر له، وقد تكون اسباب الام اسفل الظهر بسيطة لا تحتاج أكثر من الراحة والاهتمام فقط. لذلك فسوف نناقش معكم أكثر الأسباب شيوعا لآلام اسفل الظهر في السطور التالية.

يمكن أن تستمر آلام الظهر الحادة في أي مكان من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، في حين أن آلام الظهر المزمنة هي آلام تستمر لفترة أطول من ثلاثة أشهر.

وقد تحدث آلام أسفل الظهر لدى الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عاما، وهذا يرجع جزئياً إلى التغيرات التي تحدث في الجسم مع تقدم العمر. فمع تقدمك في العمر، يحدث انخفاض في محتوى السوائل بين الفقرات في العمود الفقري.

مما يعني أن الأقراص الموجودة في العمود الفقري تتعرض للتهيج بسهولة أكبر. كذلك يتم فقدان بعض العضلات، مما يجعل الظهر أكثر عرضة للإصابة. لذلك فإن تقوية عضلات ظهرك واستخدام آليات الجسم الجيدة مفيدة في منع آلام أسفل الظهر.

تحدث معظم آلام أسفل الظهر نتيجة إصابة العضلات في هذه المنطقة، مثل الالتواء أو الإجهاد العضلي بسبب الحركات المفاجئة أو ضعف ميكانيكا الجسم أثناء رفع الأشياء الثقيلة. كذلك فيمكن أن تكون آلام أسفل الظهر نتيجة لأمراض معينة، مثل:

  • سرطان النخاع الشوكي
  • تمزق أو انفتاق القرص (الديسك)
  • عرق النسا
  • التهاب المفاصل
  • التهابات الكلى
  • التهابات العمود الفقري

اسباب الام اسفل الظهر الشديده

فيما يلي أكثر الأسباب انتشارا لآلام اسفل الظهر:[1] What You Should Know About Low Back Pain [2] Causes of Lower Back Pain

تمزق العضلات

من الاسباب الشائعة لآلام اسفل الظهر هو تمزق العضلات بسبب تمددها، أو ضعفها. فمن الممكن أن تتمزق العضلات والأربطة الموجودة في الظهر بسبب النشاط الزائد. وتشمل الأعراض ألم شديد وتيبس في أسفل الظهر، بالإضافة إلى تقلصات عضلية. ويمكنك علاج هذه الحالة من خلال الراحة والقيام بالعلاج الطبيعي تحت إشراف مختص.

الانزلاق الغضروفي

أن الأقراص الموجودة في العمود الفقري تكون عرضة للإصابة، ويزداد هذا الخطر مع تقدم العمر. حيث من الممكن أن يتمزق الجزء الخارجي من القرص أو ينفتق.

ويحدث الانزلاق الغضروفي، المعروف باسم القرص المنزلق أو الممزق، عندما يندفع الغضروف المحيط بالقرص تجاه الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب. ويحدث امتداد للوسادة التي تقع بين فقرات العمود الفقري وتخرج عن موضعها الطبيعي.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ضغط جذر العصب عند خروجه من الحبل الشوكي ومن خلال عظام العمود الفقري. وتحدث إصابة القرص عادةً بشكل مفاجئ بعد رفع شيء ما أو التواء الظهر. على عكس إجهاد الظهر، فإن الألم الناتج عن إصابة القرص عادة ما يستمر لأكثر من 72 ساعة.

عرق النسا

يمكن أن يحدث عرق النسا مع انزلاق غضروفي إذا ضغط القرص على العصب الوركي، حيث يربط العصب الوركي العمود الفقري بالساقين. ونتيجة لذلك، يمكن أن يسبب عرق النسا ألماً في الساقين والقدمين، وعادة ما يكون هذا الألم وكأنه حرق أو دبابيس وإبر.

تضيق العمود الفقري

يحدث تضيق العمود الفقري عندما تضيق المساحة بين فقرات العمود الفقري، مما يضغط على النخاع الشوكي والأعصاب الشوكية. ويحدث تضيق العمود الفقري بشكل شائع بسبب تنكس الأقراص بين الفقرات، وينتج عن ذلك ضغط الجذور العصبية، أو النخاع الشوكي عن طريق النتوءات العظمية، أو الأنسجة الرخوة، مثل الأقراص.

ويؤدي الضغط على الأعصاب الشوكية إلى ظهور أعراض مثل:

  • خدر في مكان الألم
  • تشنجات
  • ضعف

قد تشعر بهذه الأعراض في أي مكان في الجسم، يلاحظ العديد من الأشخاص المصابين بتضيق العمود الفقري أن أعراضهم تزداد سوءاً عند الوقوف أو المشي.

التهاب العظام

وهي حالة نادرة الحدوث ولكنها يمكن أن تتسبب في آلام شديدة أسفل الظهر، وتهدد الحياة إذا لم يتم علاجها. ويمكن أن تنتج هذه الحالة بسبب الإجراءات الجراحية، أو الحقن، أو أن تحدث نتيجة للعدوى وتنتشر في مجرى الدم. لذلك يعتبر المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى التهاب العظم العمود الفقري.

الاورام السرطانية

حيث تبدأ معظم أورام العمود الفقري في جزء آخر من الجسم ومن ثم تنتشر في العمود الفقري، وتبدأ الأورام الأكثر شيوعاً التي تنتشر في العمود الفقري من سرطان الثدي، أو البروستاتا، أو الكلى، أو الغدة الدرقية، أو الرئة.

لذلك يجب تقييم أي أعراض جديدة لآلام الظهر لدى مريض لديه تشخيص معروف بالسرطان لاحتمال وجود ورم خبيث في العمود الفقري. مما يساعد في التدخل السريع والشفاء.

تشوهات العمود الفقري

الجنف والحداب والقعس كلها حالات تشوه في العمود الفقري، وعادة ما يتم تشخيص هذه الحالات لأول مرة خلال الطفولة أو المراهقة. ويتسبب الانحناء غير الطبيعي في العمود الفقري إلى الألم وضعف الوضعية كونه يضغط على العضلات، والأوتار، والأربطة، والفقرات.

اسباب شائعة لآلام اسفل الظهر

هناك عدد من الحالات الأخرى التي تسبب آلام أسفل الظهر غير الأعراض المرضية المذكورة اعلاه، تشمل هذه الحالات ما يلي:

  • التهاب المفاصل.
  • الألم العضلي الليفي؛ وهو ألم طويل الأمد يتسبب في آلام في المفاصل والعضلات والأوتار.
  • التهاب الفقار؛ وهو التهاب المفاصل بين عظام العمود الفقري.
  • داء الفقار؛ هو اضطراب تنكسي قد يتسبب في فقدان بنية العمود الفقري الطبيعي ووظيفته. وعلى الرغم من أن الشيخوخة هي السبب الرئيسي لداء الفقار، إلا أن الإصابة به تكون نتيجة لعدم الاهتمام الشخصي بصحة الجسم.
  • مشاكل الكلى والمثانة
  • الحمل؛ حيث يضغط الجنين على الأقدام بشكل كبير مما يؤدي إلى انحناء العمود الفقري، وزيادة الحمل على الظهر.
  • تكيسات المبيض
  • الأورام الليفية الرحمية
  • الإصابة بالسرطان
السابق
المشاكل الاسرية وأثرها على التحصيل الدراسي للطفل
التالي
هل تعلم .. كم عدد الانبياء والرسل جميعا

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. tjk mobil قال:

    Tjk Mobil Güncelleme ve Tjk Mobil Neden Açılmıyor sorunu çözümü hakkında detaylı bilgilendiriyoruz. Tjk Mobil indir işte detayları. Tjk mobil güncelleme yani kısaca açılım yapacak olursak Türkiye jokey kulübünün desteklediği ve yapılan yarışların takiplerini ve sonuçlarını öğrenmek için yapılan android bir yazılım olarak karşımıza çıkmaktadır.

اترك رد