الخليج العربي

ما هي دول الخليج العربي ” ولماذا سميت بهذا الاسم

ما هي دول الخليج العربي،سبب تسمية دول الخليج العربي بهذا الاسم،دول الخليج العربي

ما هو الخليج العربي

يعد الخليج العربي من أهم المسطحات المائية التي لعبت دورًا مهمًا في التجارة العالمية بين الشرق والغرب منذ العصور القديمة. نظرًا لأنه كان مركزًا لترويج السلع والبضائع، فضلاً عن التبادل الثقافي بين الحضارات العربية والحضارات الرئيسية في الشرق، مثل الصين والهند. وتجدر الإشارة إلى أنه يتميز بمناظر طبيعية متنوعة؛ تتكون من سهول وجبال وشواطئ رملية، وسنتعرف من خلال مقالنا على دول الخليج العربي ولماذا سميت بهذا الاسم.

وتعود أهمية الخليج العربي إلى أنه:

  • يتضمن على عدد كبير من المعادن العربية والنفط، والتي تمثل جزءًا كبيرًا من إجمالي الإنتاج العالمي في هذه المنطقة.
  • جميع الدول المتمركزة فيها قريبة من بعضها البعض، مما يجعلها قاعدة عسكرية رئيسية، ومناسبة لمقاومة أي عدوان ودعم نفسها.
  • يعتبر ميناء رائع لجميع السفن المتجهة إلى جميع أنحاء العالم وهناك العديد من المناطق التي تعمل على إمداد السفن بالوقود، ويساعد توافر المياه على زيادة معدل الرقعة الزراعية.
  • مركز رئيسي لإدارة جميع الحركات التي تحدث بين دول العالم المختلفة، ويكفي لهذه المنطقة وجود مضيق هرمز.

ما هي دول الخليج العربي

تتضمن منطقة الخليج العربي على 6دول، وفيما يلي بعض المعلومات عن كل دولة:

المملكة العربية السعودية

تبلغ مساحتها 2,149,690 كيلو متر مربع وتتضمن معظم شبه الجزيرة العربية في أراضيها. عاصمتها وأكبر مدنها هي الرياض. يحدها من الغرب خليج العقبة والبحر الأحمر، ومن الشرق الخليج العربي وقطر والإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب تحدها اليمن وسلطنة عمان. ويحدها من الشمال الأردن والعراق والكويت.

الإمارات العربية المتحدة

عاصمتها أبو ظبي وهي ثاني أكبر مدينة وفيها مقر الحكومة. وهي المركز السياسي والثقافي والتجاري الرئيسي، فضلاً عن البنك المركزي للدولة، أما أكبر مدينة بها من حيث المساحة هي دبي، حيث تشتهر بإبداعاتها المعمارية المميزة مثل برج خليفة الذي يعتبر تحفة فنية فيه. فهو أطول برج في العالم، ويبلغ ارتفاعه 829.84 مترًا، بالإضافة إلى وجود برج العرب فيه أيضًا.

الكويت

تقع في المنطقة الشمالية الغربية من الخليج العربي، وهي إمارة صغيرة تقع بين العراق والمملكة العربية السعودية. وهي أكثر المدن جفافًا، ومنذ تأسيس الأسرة الحاكمة لها، وارتبطت ثروة البلاد بالتجارة الداخلية. حتى تحولت مع مرور السنين إلى مدينة حديثة بها ناطحات سحاب ومباني سكنية ومساجد وغيرها. وهي من أكثر دول العالم تحضرًا.

البحرين

تقع في شمال قطر وشرق المملكة العربية السعودية. وتبلغ مساحتها 780 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها 1.58 مليون نسمة عام 2021. منهم أكثر من 800 ألف غير مواطن (53٪)، ويعيش معظم السكان في الجزء الشمالي من البلاد، وأكبر مدينة فيها المنامة وهي عاصمتها، واللغة الرسمية هي العربية.

قطر

هي إمارة مستقلة تقع على الساحل الغربي للخليج العربي. وتحتل شبه جزيرة صحراوية صغيرة تمتد شمال شبه الجزيرة العربية كانت مأهولة بالسكان بشكل دائم، ومع ظهور الإسلام، بدأت تخضع للحكم الإسلامي بسبب ثروتها النفطية. يتمتع سكان البلاد بمستوى معيشي مرتفع ونظام ممتاز للخدمات الاجتماعية.

سلطنة عمان

وهي أقدم دولة مستقلة في العالم العربي. تقدمت وتطورت بالإضافة إلى الحفاظ على تراثها وثقافتها، وهذا يجعلها وجهة مناسبة ومميزة للسياح الباحثين عن تجربة عربية أصيلة، وهي واحدة من الدول التي ظهرت نتيجة الانجراف القاري. يمكن رؤية أدلة الانجراف القاري في العديد من التكوينات الصخرية والتضاريس غير العادية حول عمان، بما في ذلك الساحل حول مسقط.

سبب تسمية دول الخليج العربي بهذا الاسم

تمت تسمية الخليج العربي على اسم موقعه؛ لأنها يعتبر ذراعًا مائيًا لبحر العرب؛ وتمتد من خليج عمان جنوبًا حتى شط العرب شمالًا، وذلك بطول حوالي 965 كم، ومساحة حوالي 233100 كم.

و على الرغم من أن عرضه يصل إلى حوالي 370 كم في مضيق هرمز، إلا أنه يعيش على شواطئ الخليج العربي. وكلاهما على الجانب الغربي؛ أين تقع سلطنة عمان، البحرين، الإمارات، المملكة العربية السعودية، قطر، العراق، القازيت.

بينما يحيطه من الجهة الشرقية منطقة عربستان (لانجا والأحواز). وتجدر الإشارة إلى أن اسم الخليج العربي هو الاسم المعتمد باللغة العربية والذي تستخدمه جميع الدول العربية كما هو مستخدم في الوثائق العربية التي تستخدمها الأمم المتحدة.

مسميات أخرى للخليج العربي

  • كما سميت منطقة الخليج العربي، بمرور الوقت بـ أرض الله، واستمر هذا الاسم حتى بداية الألفية الثانية.
  • وفي عام 325 قبل الميلاد، أطلق عليه قائد جيش الفرس نيارخوس اسم بحر الشرق الكبير .
  • وبعد تأسيس الدولة العثمانية، أصبح يعرف باسم خليج البصرة. لكن العرب أطلقوا عليها العديد من الأسماء الخاصة، بما في ذلك خليج القطيف وخليج البحرين وخليج عمان.
السابق
ما هي مميزات الإقامة الذهبية في الإمارات .. وأهم فوائدها
التالي
أفضل لاعب في الدوري الانجليزي

اترك رد