فوائد

ما هي فوائد فيتامين E .. وأهم مصادره

فيتامين هـ

إن كنت تسأل عن ما هي فوائد فيتامين وأهم مصادره ، فإن فيتامين e أو فيتامين هـ هو أحد الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومضاد للأكسدة ، لذلك فهو يلعب دورا هاماً في التخلص من الشوارد ، أو الجذور الحرة التي تسبب ضرراً في خلايا الجلد ، والاعضاء المختلفة من جسم الإنسان. وبسبب أن فيتامين e قابل للذوبان في الدهون ، فيتم تخزينه في أنسجة الجسم الدهنية وبالتالي لست في حاجة لتناوله بشكل منتظم ، إلا أنه يجب الحفاظ على مستوياته في الجسم كغيره من الفيتامينات ، كما أن النقص الشديد في فيتامين هـ يتسبب في إصرار بالغة تصل إلى الوفاة.

فوائد فيتامين e

يحمل فيتامين e مجموعة من الفوائد التي تجعله أحد أهم الفيتامينات لصحة الجسم وفيما يلي سنتعرف على فوائده:

تعزيز مناعة الجسم

عمل فيتامين e على تعزيز مناعة الجسم، حيث يساعد في علاج مجموعة من الأمراض ، بالإضافة إلى الأداء الصحي لأعضاء الجسم كافة ، وبفضل أنه من مضادات الأكسدة القوية ، فإنه يعمل على مهاجمة الالتهابات البكتيرية ، ويحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة ، وبالتالي فإن يحمي الجسم من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.

الوقاية من أمراض القلب

يحمل فيتامين هـ أهمية كبيرة في حماية الجسم ووقايته من أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما يساعد في علاجها بما في ذلك النوبات القلبية ، وارتفاع ضغط الدم ، وتصلب الشرايين وكذلك آلام الصدر ، فضلا عن دوره في إنتاج البروستاجلاندين المطلوب للتحكم في ضغط الدم وتنظيم تقلص العضلات.

إدارة مرض السكري

لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن فيتامين e له القدرة على إدارة مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني ، كما أنه يحمي من مخاطر غيبوبة السكر.

تعزيز صحة الجلد

يعتبر فيتامين هـ طبيب جلدية معك في المنزل ، لفوائده للجلد والبشرة لا تعد وقد تم استخدامه منذ قديم العصور على هيئة زيت من أجل تعزيز صحة الجلد ، وحمايته من أشعة الشمس الضارة ، وعلاجه من مشاكل حب الشباب ، او الالتهابات الجلدية ، وتحفيز انتاج الكولاجين ، والحفاظ على رطوبة البشرة.

مفيد للتمارين الرياضية

كونه مضاد قوي للأكسدة ، فإنه يعزز القدرة على التحمل البدني ، ويزيد من مستويات الطاقة في جسم الإنسان ، ويقلل من إجهاد العضلات بعد التمرين المكثف أو التدريب البدني.

تعزيز صحة الدماغ

في أبحاث حديثة تم اثبات أن فيتامين هـ مفيد ضد اضطرابات الدماغ والجهاز العصبي ، حيث يعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون ، وآلزهايمر ، والأمراض العصبية الأخرى بما فيها الصرع ، والخرف بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي ، ومتلازمة تململ الساقين ، ورقص هنتنغتون.

فوائد فيتامين e للرجال

ان فيتامين e مفيد للجسم بالكامل كما رأينا، ولكنه أيضا مفيد للرجال بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بضعف الحيوانات المنوية، فإن فيتامين ه‍ـ لديه القدرة على تعزيز صحة الحيوانات المنوية ، وتحسين جودة الحيوانات المنوية التالفة ، بالإضافة إلى أن هناك ابحاث تشير إلى قدرته على علاج ضعف الانتصاب ، إلا أن هذا الأمر يحتاج إلى دراسات مكثفة للتأكد من النتائج. ف

فوائد فيتامين E للشعر

فيتامين E هو المكون الرئيسي لفروة رأس وشعر صحيين، فعند استخدامه موضعيا على فروة الرأس ، فإنه يعمل على خلق حاجز يقي ويحبس الرطوبة في الداخل ، وبالتالي يمنع الشعر من أن يبهت أو يجف ، كما أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي ويمنع تساقط الشعر.

فوائد زيت فيتامين E

ان كنت تسأل عن اهمية زيت فيتامين ه فعليك العلم ان فيتامين e واحد من الفيتامينات التي تحمل أهمية كبرى للبشرة والجلد، واستخدام زيت فيتامين E يساعد البشرة في تجديد صحتها من خلال : الوقاية من الشيخوخة المبكرة ، وتجاعيد البشرة ويمكنك استخدامه ليلا للحصول على أفضل النتائج. يساعد في علاج ندوب حب الشباب. يرطب البشرة ويتركها ناعمة ، بالإضافة إلى ترطيب الشفاه بشكل فعال.

اهم مصادر فيتامين E

هناك العديد من المصادر الطبيعية بخلاف الأدوية التي تحتوي على فيتامين e وأهم هذه المصادر :

  • الخضروات والخضروات الورقية مثل البروكلي، والسبانخ، والفلفل، والزيتون، واللفت، والافوكادو، والفاصوليا الخضراء، وغيرها.
  • المكسرات مثل؛ البندق، واللوز، والجوز البرازيلي، والفول السوداني.
  • الفاكهة مثل؛ التوت، والكيوي، والمانجو.
  • الحبوب الكاملة مثل الأرز.
  • السمن النباتي.
  • عصائر الفواكه الطازجة.
  • الزيوت النباتية مثل زيت الذرة ، وزيت عباد الشمس ، وزيت جنين القمح ، وزيت فول الصويا.
  • الاسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وكذلك الرنجة.

مخاطر نقص فيتامين e

إن أجسامنا يجب ان تحصل على احتياجاتها من الفيتامينات والمعادن الضرورية ؛ وان حصل ذلك لن نكون قادرين على القيام بأعمالنا اليومية ، وألا نعاني من ضعف عام ، واحيانا الام ومخاطر صحية وخيمة.

لذلك فعليك المعرفة بأن فيتامين e واحد من هذه الفيتامينات الذي من الممكن أن يؤدي النقص فيه إلى الموت. ومن المخاطر الأخرى التي يمكن أن تحدث بسبب نقص فيتامين ه ما يلي :

  • ضعف جهاز المناعة ، وبالتالي الإصابة بالعدوى بشكل سريع وعدم قدرة الجسم على محاربة الأمراض.
  • التلف العام في أعصاب الجسم وعضلاته ، ما يؤدي إلى عدم القدرة على تحريك أي من القدمين أو الذراعين.
  • مشاكل وأمراض الرئة.

الجرعة الموصي بها من فيتامين e

إن جرعة فيتامين E الموصي بها من قبل الأطباء والأخصائيين هي كما يلي :

  • 4 الى 15 ميللي جرام لكل من النساء والرجال البالغين ، وحتى في حالات الحمل.
  • 4 ميللي جرام للأطفال من عمر يوم لستة أشهر.
  • يوصي بتناول من 4 الى 5 ميللي جرام للأطفال من عمر سبعة أشهر إلى عمر سنة.
  • من 4 إلى 6 ميللي جرام للأطفال من عمر سنة إلى عمر ثلاثة سنوات.
  • بينما يوصي من 4 إلى 7 ميللي جرام للأطفال من عمر اربعة اعوام وحتى ثماني اعوام.
  • من 4 إلى 11 ميللي جرام للأطفال من عمر تسع سنوات وحتى 13 سنة.
  • من 4 إلى 15 ميللي جرام بداية من عمر 14 عام فما فوق.

مخاطر تناول جرعة عالية من فيتامين e

إن تناول الفيتامينات مفيد للجسم بشكل عام ، ولكن الزيادة من كل شيء تؤدي إلى الأضرار البالغة. وفي نفس الوقت تناول جرعة عالية من فيتامين e تسبب مخاطر كبيرة. وتتمثل المخاطر في زيادة الجرعة من فيتامين ه في التسبب بحدوث تسمم فيتامين e الذي يؤدي إلى الوفاة. علما بأن من أعراض التسمم من فيتامين ه :

  • النزيف بشكل قوي
  • الضعف العام والإجهاد
  • السكتة الدماغية

إن شعرت بأي من أعراض التسمم بفيتامين ه. عليك التوجه إلى أقرب مشفى في أسرع وقت لأن الأمر سيحتاج إلى تدخل طبي ، أو نقل دم. ويتم التدخل بشكل أسرع ان كان السبب هو تناول مكملات فيتامين ه الغذائية.

السابق
لغة البرمجة البرمجة العصبية
التالي
ما هي مهارات التفكير الإبداعي؟ وأمثلتها .. وكيفية تنميتها

اترك رد